مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا

ونذكرك بأنك غير مسجل معنا

لذا نرجو منك أن تسجل بالضغط على التسجيل

لتتمكن من المشاركة لدينا ونتمكن من التحاور معك

ولك منا كل شكر و تقدير على زيارتك

مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات

لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلبحـثدخولاليومية

شاطر | 
 

 التخطيط المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إيمان محمد دياب
المشرف العام
المشرف العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 162
بلدك : ببا _ بني سويف
الوظيفة : معلمة لغة عربية
نقاط : 453
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

مُساهمةموضوع: التخطيط المدرسي   السبت ديسمبر 04, 2010 1:41 am



مفهوم التخطيط التربوي
يعرف العلماء التخطيط التربوي على أنه التوجيه العقلاني للتعليم في حركته نحو المستقبل، وذلك عن طريق إعداد مجموعة من القرارات القائمة على البحث والدراسة، تمكيناً لهذا التعليم من تحقيق الأهداف المرجوة منه بأنجح الوسائل وأكثرها فاعلية مع استثمار أمثل للوقت
وبتحليل هذا المفهوم يمكن الخروج ببعض المؤشرات الهامة للتخطيط وهي:
1- التخطيط هو استخدام أمثل للعقل ، لإصدار مجموعة من القرارات العقلانية الخاصة بالتعليم تقوم على الدراسة والبحث العلمي ويعني ذلك أنه ضد الارتجال والضرب في الرمل على الرغم من أنه نظرة إلى المستقبل، وتوجيه له.
2- يرتبط التخطيط بتحقيق أهداف مرجوة من التعليم، فلكل نظام تعليمي أهدافه الموضوعة في قوانينه ولوائحه، ولكن نص الأهداف التعليمية شيء وتحقيق النظام التعليمي لها شيء آخر. والتخطيط التربوي ينقل مثل هذه الأهداف من حالتها النظرية إلى واقع عملي ملموس ومخرجات تعليمية فاعلة.
3- يرتبط التخطيط باختيار الوسائل الأنجح والأكفأ للوصول إلى تحقيق الأهداف، فإن كان المعلم والمبنى المدرسي والخدمات التعليمية والإدارة المدرسية كلها وسائل، فإن تحقيق الأهداف يرتبط بمدى كفاءة هذه العناصر؛ فكلما كانت هذه المدخلات جيدة كانت حصيلتها مخرجات جيدة والعكس صحيح.
4- يرتبط التخطيط بحساب التقديرات المالية اللازمة للوصول إلى الأهداف التي سبق تحديدها، وتعتبر هذه التقديرات هي نقطة البدء في صنع الوسيلة وضمان وجودها. وهنا نذكر أن جودة الوسائل لا تقاس بنتائجها فحسب، وإنما بهذا الناتج قياسا إلي كلفتها، فالوسيلة الأكفأ والأكثر فاعلية هي التي إذا قورنت بغيرها كان ناتجها أكبر مع نفس الكلفة أو كانت كلفتها أقل مع نفس الناتج.
5- يرتبط التخطيط بعنصر الوقت، فالوقت ينظر إليه كمورد من الموارد المتاحة التي ينبغي استثمارها، فالتخطيط هو الاستخدام الأمثل للوقت.
6- يرتبط التخطيط بعملية التنفيذ والمتابعة، فإن إعداد مجموعة من القرارات بشأن التعليم لا يستقيم دون تنفيذ ومتابعة هذه القرارات في الواقع وما يترتب على هذا من كشف لمزيد من الحقائق والأخطاء التي تكون بمثابة تغذية مرتدة للخطة فيتم إعادة النظر فيها أو تعديلها.

1- أهمية التخطيط:
لا شك في أن الأخذ بالتخطيط في أي عمل وعلى الأخص التربوي ، أسلوب عصري حضاري يساهم في تحقيق النتائج التالية:
- التخطيط يساعد علي تحقيق أهداف التعليم بكفاءة عالية: لأنه سيساعد على تحقيق هذه الأهداف بصورة مستمرة, و سيكشف عن الأهداف والغايات التي تم تحقيقها بكفاءة عالية وتلك التي لم يتم تحقيقها بما يتضمنه من أساليب متابعة وتقويم.
- التخطيط يوفر الوقت: ورغم أن هناك من يرون أن التخطيط يتطلب وقتاً كبيراً في الأمور المتصلة بدراسة الوضع الراهن وما تحتاجه من بيانات, ثم تبويب وتحليل للبيانات, ثم وضع الخطط, إلا أن ما قد يستغرق في عملية التخطيط يعوض بما يحققه العمل المبني على التخطيط من نجاحات إذا ما قورن بالتنفيذ المبني على العشوائية.
- إن التخطيط يساعد على استغلال الموارد المادية والبشرية الاستغلال الأمثل: وذلك أن التخطيط يتفادى الإسراف الناجم عن الارتجال وما يصاحبه من محاولات وأخطاء والحد من النفقات, وتنمية الموارد ورفع كفايتها. وهو يساعد على الاستخدام الأمثل للموارد المتنوعة المادية والبشرية والتكنولوجية.


دورة التخطيط المدرسي
1- التقييم الذاتي للمدرسة
2- تحديد فجوات الأداء
3- وضع الهدف العام
4- وضع الأهداف الإجرائية
5- وضع الاستراتيجيات
6- تخطيط أساليب و أدوات المتابعة
8- وضع الموازنة
9 - تعبئة الموارد
10- مرحلة تنفيذ أنشطة الخطة

مكونات الخطة
1- مدخلات :
الموارد اللازمة لإتمام الأنشطة وتشمل:
موارد مالية- مادية أو عينيه - بشريه- تكنولوجية
2- أنشطه وعمليات :
هي كل ما تهدف الخطة للوصول إليه باستخدام الموارد المتاحة مثل:
التخطيط- التوظيف- التصميم-الأبحاث- التدريب- التخزين- جمع المعلومات- الأشراف- المتابعة.....
3- مخرجات :
هي النواتج أو الخدمات التي من المتوقع إنتاجها على مستوى المشروع من خلال تنفيذ الأنشطة باستخدام المدخلات المختلفة
• للمخرجات 3 أنواع رئيسيه:
– مخرجات منظوره أو عينيه(تأسيس X عيادة-صيانة X فصل.... )
– مخرجات وظيفية (تدريب X معلم - عددX لقاءات توعيه... )
– تقديم خدمات ( عددx من المنح الدراسية تم توزيعها - عدد X من فصول التقوية تم عقدها......... )


_______________________________________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


غيابي يعني حاجتي للدعاء...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التخطيط المدرسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات :: وحدة التدريب :: نظم الجودة و الاعتماد التربوي-
انتقل الى: