مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا

ونذكرك بأنك غير مسجل معنا

لذا نرجو منك أن تسجل بالضغط على التسجيل

لتتمكن من المشاركة لدينا ونتمكن من التحاور معك

ولك منا كل شكر و تقدير على زيارتك

مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات

لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلبحـثدخولاليومية

شاطر | 
 

 تحديد استراتيجيات و انشطة خطة التحسين المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إيمان محمد دياب
المشرف العام
المشرف العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 162
بلدك : ببا _ بني سويف
الوظيفة : معلمة لغة عربية
نقاط : 453
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

مُساهمةموضوع: تحديد استراتيجيات و انشطة خطة التحسين المدرسي   السبت ديسمبر 04, 2010 2:56 am

هنا الخطوة الرابعة من خطوات وضع خطة التحسين المدرسي
يمكنك مراجعة باقي الخطوات على الروابط التالية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ثالثا : تحديد استراتيجيات تحقيق أهداف خطة التحسين

هنا يتم تحويل الأهداف إلى استراتيجيات و التي يقصد بها الأنشطة والإجراءات التي يجب أن يقوم بها أفراد المجتمع المؤسسي كل بحسب موقعه لتحقيق أهداف الخطة. و التي تتطلب مهارات عالية من فريق العمل لوضع استراتيجيات قابلة للتنفيذ فعليا و تتوافر بها الشروط الآتية :
- الاتساق مع أهداف الخطة.
- القابلية للتنفيذ في ضوء الموارد المتاحة.
- الفعالية في النهوض بمستوى الأداء إلى معايير الجودة.

تعريف النشاط :

o هو عبارة عن فعل معين أو مجموعة من الأفعال (أو مدخل معين أو مجموعة من المدخلات) سوف يتم تنفيذها للوصول إلى تحقيق الأهداف الموضوعة
o هو التدابير المتخذة أو الأعمال المنجزة التي تُحشد من خلالها مدخلات من قبيل الأموال والمساعدات التقنية وأنواع أخرى من الموارد لإنتاج مخرجات محددة.

المواصفات الواجب توافرها في صياغة النشاط
• الأنشطة لابد أن تقود إلى تحقيق الأهداف المرجوة من الخطة
• يجب مراعاة وجود علاقة منطقية بين أنشطة الخطة ( تتكامل – تترابط معاً لتحقيق الأهداف ).
• لابد من تحديد إطار زمني لتنفيذ كل نشاط
• لابد من تحديد الشخص المسئول عن تنفيذ كل نشاط
• يجب مراعاة إمكانية قياس أثر هذه الأنشطة

ويتم وضع الاستراتيجيات بإتباع الخطوات التالية :
o مراجعة أهداف الخطة.
o اقتراح كل عضو من أعضاء فريق العمل قائمة بالاستراتيجيات المناسبة لتحقيق أهداف الخطة.
o التنسيق بين أفكار الأعضاء والاتفاق على استراتيجيات محددة يتم تسجيلها في أداة خاصة بذلك .

و يرتبط بهذه الخطوة عدد من الخطوات الفرعية تتمثل في :

1 – تحديد المسئوليات في التنفيذ : و يقصد بها توزيع العمل: أي القواعد والإجراءات اللازمة لتنظيم وتوجيه الخطة و تحديد المسئول عن التنفيذ لكل نشاط والتي يتوقف عليها ضبط سير العمل وتوجيهه على نحو يضمن بلوغ النتائج المطلوبة.
حيث يجب تحديد الأشخاص المسئولين عن تنفيذ الإستراتيجيات وفق ادوار و مسئوليات محددة للتنفيذ
(مدرس – أخصائي اجتماعي – مجلس الأمناء – أعضاء ممثلين من المجتمع المحلي – مدير المدرسة – مسئول وحدة التدريب ........)
على أن يحدد لكل استراتيجية فرد مسئول عن تحقيقها مما يساعد على عملية المتابعة
و يراعى عند تحديد الأدوار و توزيع المسئوليات التأكد من :
- الاقتناع التام بدور العضو في تحسين الأداء المؤسسي.
- إلمام كل فرد بمتطلبات الدور المنوط به.
- التنسيق بين أدوار كل فرد من أفراد التنفيذ.
- التكامل بين الأدوار وبعضها البعض.

2 - تحديد الأطر الزمنية لتنفيذ الخطة : و هي الفترات اللازمة لتنفيذ الاستراتيجيات (النشاط )على أن يكون لكل استراتيجية فترة زمنية محددة بها و مناسبة لتنفيذها في ضوء أولويات التطوير، وذلك عن طريق:
o بدأ التنفيذ في الموعد المحدد في بناء الخطة.
o تحديد اجتماعات دورية للقائمين على التنفيذ لمراجعة سير العمل وتقديم التغذية الراجعة المناسبة.
o توثيق أعمال التنفيذ.

3 - تحديد الإمكانات اللازمة ومصادرها: تحصر المؤسسة عن طريق فريق بناء الخطة الموارد المتاحة بها، وتلك التي يمكن الحصول عليها من المشاركة المجتمعية، بهدف استثمارها في تنفيذ خطة التحسين المستمر.
4- تحديد مؤشرات النجاح في تحقيق أهداف الخطة: يقترح فريق العمل قائمة بمؤشرات النجاح أو الآثار الملموسة نتيجة تحقيق أهداف الخطة باستخدام الاستراتيجيات المحددة.
- تنقيح قائمة مؤشرات النجاح وتدوينها في الخطة.
وفيما يلي أمثلة لبعض مؤشرات النجاح الدالة على تحقيق أهداف خاصة باكتساب الطلاب لمهارات الحاسب الآلي:
• إتقان 80% من طلاب المدرسة لمهارات الحاسب الآلي.
• إنتاج 70% من طلاب المدرسة لبرمجيات كمبيوترية جديدة.
• يشارك 30% من الطلاب في مسابقات قومية عن الكمبيوتر.

_______________________________________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


غيابي يعني حاجتي للدعاء...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحديد استراتيجيات و انشطة خطة التحسين المدرسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات :: وحدة التدريب :: نظم الجودة و الاعتماد التربوي-
انتقل الى: