مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا

ونذكرك بأنك غير مسجل معنا

لذا نرجو منك أن تسجل بالضغط على التسجيل

لتتمكن من المشاركة لدينا ونتمكن من التحاور معك

ولك منا كل شكر و تقدير على زيارتك

مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات

لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلبحـثدخولاليومية

شاطر | 
 

 صياغة أهداف الخطة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إيمان محمد دياب
المشرف العام
المشرف العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 162
بلدك : ببا _ بني سويف
الوظيفة : معلمة لغة عربية
نقاط : 453
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

مُساهمةموضوع: صياغة أهداف الخطة   السبت ديسمبر 04, 2010 2:59 am

تابع خطوات وضع خطة التحسين المدرسي


الخطوة الأولى و الثانية على هذا الرابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ثالثا صياغة الأهداف (عامة و إجرائية )

في ضوء نتائج التقييم الذاتي و تحديد أولويات التطوير تشتق أهداف خطة التحسين المدرسي بما يؤدى إلى تطوير الأداء للمستوى المطلوب
و تصنف أهداف خطة التحسين المدرسي إلى :-
1. أهداف عامة :- تعتبر الإطار العام لاتخاذ خطوات عملية نحو تحقيق رؤية و رسالة المدرسة.
و تحدد الوضع الذي ترغب في إن يكون علية الموقف بعد انتهاء الخطة و تركز على المخرجات المرغوب فيها .لا يجب إن يركز الهدف العام على الأنشطة .

و يجب أن تتوافر في الهدف العام مجموعة من الشروط هي :
• أن يكون عبارة عن وصف للتغيرات طويلة المدى في حياة الناس.
• أن يصف الحالة المستهدفة بعد انتهاء الأنشطة.
• أن يكون جملة واسعة لما تأمل في تحقيقه.
• الأهداف العامة ذات مدى طويل وتتصف بالعمومية بشكل كبير.
• أن يحدد شكل ما سوف تقترحه.
• ألا يركز على نشاط أو مجموعة أنشطة.

2. أهداف إجرائية : هي نتائج محددة قابلة للقياس يمكن تحقيقها في فترة زمنية محددة وهى تؤخذ مباشرة من الأهداف العامة .
و يجب أن تتوافر في الأهداف الإجرائية مجموعة من الشروط حيث يجب أن يكون الهدف :
1- الهدف دقيق ومحددً: فرصة تحقيق الهدف الدقيق أكبر من فرصة تحقيق الهدف غير المحدد، وعادة يتضمن الهدف الدقيق توضيحا للقضايا التالية : ما الذي سنقوم به؟ ولماذا ؟ من الذي سيقوم بالعمل؟ أين سيؤدى العمل؟ ومتى؟ وما المتطلبات العامة؟
2- قابل للقياس: يمكن الحكم على درجة التقدم في تحقيق الهدف على أساس محدد. عندما يكون الهدف غير قابل للقياس فان المدرسة قد تخرج عن مسار تحقيقه وقد لا تلتزم بمواعيد انجاز المهام. وعادة نتعرف على الهدف القابل للقياس من خلال إمكانية الرد على تساؤلات مثل: كم أنجزنا من العمل؟ كم تبقى لنا للانجاز ، هل نحن نسير في الاتجاه الصحيح ما المؤشرات التي بدأت بالظهور أمامنا
3- قابلة للانجاز: هل فعلا تم تحديد الطرق التي توصلنا إلى تحقيق الهدف، هل اتجاهات المعنيين وقدراتهم ومهاراتهم كافية لتحقيق الهدف، هل التمويل الموجود أو الممكن أن يتوفر كاف لانجاز المهمة، ما الفرص المتاحة لتحقيق الهدف. في الواقع انه يمكن تحقيق أية هدف إذا تم التخطيط الجيد له وتم وضع الإطار الزمني المناسب لتنفيذ الخطوات، في كثير من الأحيان تبدوا الأهداف صعبة التحقق لكن ببعض الجهد والمثابرة والإصرار تتحول عادة الأحلام إلى وقائع وهذا ليس بسبب أن الأحلام تتقلص بل لأن خبرة الناس تنموا وتكبر للتلاؤم مع طبيعة الهدف، الأهداف الكبيرة عادة تعكس ثقة بالنفس وليس غرورا كما يفسرها البعض ن وتكبر القدرات عادة بكبر الهدف.
4- واقعي: الهدف الواقعي هو الهدف الذي يكون مجتمع المدرسة راغب وقادر على تحقيقه. يمكن أن يكون الهدف عاليا وواقعيا لأن الواقعية لا تعني بالضرورة تدني الهدف ، ومجتمع المدرسة وحده الذي يقرر درجة علو الهدف والأهم من ذلك أن الهدف يسير بالمدرسة خطوة أو خطوات للأمام. في كثير من الأحيان يكون تحقيق الأهداف العالية أسهل للتنفيذ من الأهداف المتدنية لأن الأهداف العالية يرافقها عادة دافعية عالية. الأعمال الصعبة التي يحب العاملين تنفيذها يقدمون عليها بمزيد من الاتجاهات الايجابية والتحدي والعزيمة التي تجعل تحقيقها أمرا بسيطا.
يكون الهدف واقعيا إذا كان هناك إيمان وقناعة بان تحقيقه ممكن. ويمكن الحكم على واقعية الهدف من خلال تذكر أمثلة مشابهة تم انجازها سابقا أو ما الظروف التي أدت لنجاح تجربة مشابهة وتحقيق أهداف مماثلة.
5- له بعد زمني: عدم تحديد الوقت والبعد الزمني للهدف غالبا يتسبب في إهماله أو تأجيله حتى يأتي وقت فراغ للمجموعة وهذه مغامرة يجب أن لا ندخل بها وقد قيل (خير البر عاجله) ، عدم تحديد الوقت قد يعطي فكرة عن عدم الأهمية وعدم الضرورة للهدف وان الأمور ممكن أن تسير دونه

مثال يوضح الفرق بين الهدف العام و الأهداف الإجرائية :

الهدف العام
تنمية مهارات معلمي المواد الخمسة في استخدام التعلم النشط في تدريس مواد تخصصهم

الأهداف الإجرائية
معلمو المواد الخمسة قادرون على إعداد دروس وفق التعلم النشط بنهاية شهر نوفمبر 2010 .
معلمو المواد الخمسة قادرون على تصميم مصادر تعلم متنوعة تخدم المنهج بنهاية شهر ديسمبر 2010 .
معلمو المواد الخمسة قادرون على استخدام أساليب تقويم متنوعة في مواد تخصصهم. الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2009 - 2010


الخطوة الرابعة من خطوات إعداد خطة التحسسين المدرسي على هذا الرابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


_______________________________________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


غيابي يعني حاجتي للدعاء...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صياغة أهداف الخطة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات :: وحدة التدريب :: نظم الجودة و الاعتماد التربوي-
انتقل الى: