مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا

ونذكرك بأنك غير مسجل معنا

لذا نرجو منك أن تسجل بالضغط على التسجيل

لتتمكن من المشاركة لدينا ونتمكن من التحاور معك

ولك منا كل شكر و تقدير على زيارتك

مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات

لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلبحـثدخولاليومية

شاطر | 
 

 إدارة الصف و ما يرتبط بها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إيمان محمد دياب
المشرف العام
المشرف العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 162
بلدك : ببا _ بني سويف
الوظيفة : معلمة لغة عربية
نقاط : 453
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

مُساهمةموضوع: إدارة الصف و ما يرتبط بها   الأربعاء ديسمبر 08, 2010 1:16 am

تعريف إدارة الصف

مجموعة من الأساليب و الإجراءات والأنشطة التي يقوم بها المعلم بهدف تنظيم الطلاب والوقت والفصل والمواد التعليمية بهدف تفعيل عملية التدريس وحدوث عملية التعلم الجيد لتنمية الأنماط السلوكية المقبولة لدى التلاميذ وتهيئة الجو الودي و نظام اجتماعي فعال ومنتج داخل الصف.

تعريف ضبط الصف

مقدرة المعلم على ضبط اداء وسلوكيات الطلاب للسير فى اتجاه معين من وجهه نظره دون الالتزام بقواعد متفق عليها ، ويعتمد على قوة شخصية المعلم وتمكنه من حفظ النظام والهدوء داخل الصف

الفرق بين ادارة الصف و ضبط الصف

ادارة الصف
إجراءات و قواعد يتفق عليها
التفاعل الإيجابى
الانضباط الذاتى
تعديل السلوك داخل و خارج الصف
يعتمد على إجراءات متفق عليها


ضبط الصف

إجراءات و قواعد يضعها المعلم
الهدوء
يعتمد على قوة شخصية المدرس
مرتبط بالسلوك الصفى
يعتمد على اساليب العقابية فى ضبط الصف

ورد ورد ورد
يتبع

_______________________________________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


غيابي يعني حاجتي للدعاء...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان محمد دياب
المشرف العام
المشرف العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 162
بلدك : ببا _ بني سويف
الوظيفة : معلمة لغة عربية
نقاط : 453
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

مُساهمةموضوع: أنماط إدارة الصف   الأربعاء ديسمبر 08, 2010 1:21 am

أنماط إدارة الصف

النمط الحازم الديمقراطى
 يضع ضوابط على الطلاب ولكنه في نفس الوقت يشجع الاستقلالية ويشرح الأسباب التي وراء اتخاذ القرارات
 إشراك الطلاب في المناقشة وتبادل الرأي ووضع الأهداف ورسم الخطط والأساليب واتخاذ القرارات
 إتاحة الحرية الفكرية لكل الطلاب والثقة فيهم وفي قدراتهم
 احترام قيم الطلاب وتقدير مشاعرهم وتطلعاتهم
 يستخدم العقاب المهذب دون توبيخ

النمط التسلطى
 يضع قيودا صارمة على طلابه
 لا يجب على الطلاب أن يعرفوا أسباب قرارات المعلم ولكن يجب أن يطيعوه فقط
 الاستبداد بالرأي وعدم السماح للطلاب بالتعبير عن آرائهم .
 عدم طاعة المعلم يكون نتيجته دائما العقاب
 استخدام أساليب لغرض الإرغام والتخويف .

النمط العاطفى
 يجد صعوبة في أن يقول لا للطلاب
 يريد أن يكون صديقا لكل الطلاب
 لا يضع حدودا بين حياته المهنية والشخصية
 يضع القواعد الصفية طبقا لمشاعر الطلاب وليس طبقا للأهداف الأكاديمية المرجوة
 إذا قام اى طالب بسلوك غير مناسب يفترض انه لم يعره اى انتباه من البداية ويلوم نفسه

النمط الفوضوى
 لا يحب فرض اى قواعد على الطلاب
 لا يؤمن بالتحضير قبل الدرس
 لا يستطيع السيطرة على الفصل
 يترك الطلاب لأهوائهم وميولهم .
 أحل الفوضى محل النظام .
 قصور في الأداء .
 ترك الحبل على الغارب (الطالب يفعل ما يشاء) .

يتبع

_______________________________________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


غيابي يعني حاجتي للدعاء...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان محمد دياب
المشرف العام
المشرف العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 162
بلدك : ببا _ بني سويف
الوظيفة : معلمة لغة عربية
نقاط : 453
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

مُساهمةموضوع: وضع قواعد صفية   الأربعاء ديسمبر 08, 2010 1:25 am

تعريف القواعد الصفية
 عبارات يصوغها المعلم بالاشتراك مع الطلاب تمثل المعايير المنظمة للعمل داخل الصف، و تحدد الخطوات العملية والروتين الذي يتبعه الفصل أثناء الأنشطة اليومية
 يتعلم الطلاب هذه القواعد بوصفها مفاهيم ويتم تعليمها بوضوح في سياقات ومناسبات متعددة
 الخطوات العملية التي توضح التعامل مع هذه الأنشطة يجب أن تكون مستقرة تماما حتى يتمكن الطلاب من إتباعها دون الحاجة إلى قولها مع كل نشاط

شروط قواعد الصف
 أن تصاغ بطريقة مناسبة ومفهومة
 أن تصاغ في صورة مهارة يمكن التدريب عليها
 أن تصاغ من وجهة نظر الطالب
 أن تكون منطقية ومعقولة وممكنة
 أن تقوم على مرتكزات أخلاقية وقانونية وتعلميه
 أن تساعد على تحقيق استقلال الطالب ومبادرته الذاتية لممارستها
 أن يعبر عنها بكلمات ايجابية وتصاغ بشكل ايجابي
 أن يستطيع الطلبة نمذجتها وممارستها ونقلها إلى مواقف حياتيه .
 أن تؤكد النتائج الإيجابية عند تقييد الطالب بها.
 أن تبدأ بفعل يدل على ممارسة السلوك الصحيح
 أن تركز على السلوك الملاحظ
 أن ترتبط بعادات العمل الجيدة
 أن تعرض بشكل مرئي واضح

ميثاق الشرف داخل الفصل
هو ميثاق يشتمل على معظم القيم و السلوكيات الحميدة والتي ينبغي أن يتعامل بها التلاميذ في فصولهم و مع أقرانهم.
أمثلـة
• كن صادقا
• احترم رأي الجماعة
• حافظ على نظافة البيئة
• كن أمينا
• احترم الوقت
• حافظ على النظافة الشخصية

ورد ورد ورد

يتبع

_______________________________________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


غيابي يعني حاجتي للدعاء...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان محمد دياب
المشرف العام
المشرف العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 162
بلدك : ببا _ بني سويف
الوظيفة : معلمة لغة عربية
نقاط : 453
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

مُساهمةموضوع: العوامل المؤثرة فى الإدارة الصفية   الأربعاء ديسمبر 08, 2010 1:35 am

العوامل المؤثرة فى الإدارة الصفية

  1. البيئة المادية
    المناخ الصفى
    البيئة الاجتماعية
    الوقت
    المتاح
    المهام المطلوب إنجازها من المتعلمين
    المكان
    الموقف
    خبرة المعلم وسماته
    طبيعة و أعمار المتعلمين
    مصادر التعلم


و سوف نتحدث عن بعض هذه العوامل بشئ من التفصيل

مفهوم البيئة المادية للصف

 تهيئة الظروف المادية والاستفادة من مساحة حجرة الدراسة دون ازدحامه بأشياء لا ضرورة لها
 توزيع الاثاث والتجهيزات والمواد والوسائل التعليمية بما يتناسب مع طبيعة الطلاب واحتياجاتهم وبما يتناسب وطبيعة الأنشطة والخبرات التعليمية

تنظيم البيئة المادية للصف
وضوح الرؤية:
هل يمكن للطلاب أن يروا السبورة وغيرها من وسائل العرض البصرية؟
هل يتمتع المعلم برؤية واضحة لكل المناطق التدريسية بحيث يسهل عليه متابعتها؟
الإتاحة:
هل تسمح المناطق التي تتطلب حركة كثيرة بسهولة الحركة؟
قابلية التشتت:
هل المناطق التي من المحتمل أن يكون بها ضوضاء منفصلة عن غيرها من المناطق؟
هل تؤدي النوافذ أو الأبواب إلى تشتيت الطلاب؟

خطوات جذب الانتباه و المحافظة عليه
1. الحصول على انتباه التلاميذ
2. تركيز انتباه التلاميذ
3. متابعة انتباه التلاميذ
4. الاحتفاظ بانتباه التلاميذ

الحصول على انتباه التلاميذ
 طرح سؤال تأملى
 رواية قصة
 استخدام الاشارات الصوتية مثل جرس أو بوق
 استخدام الاشارات المرئية مثل اللافتات المكتوبة أو صور معبرة عن أفعال معينة
 استخدام التواصل بالعين
 استخدام أسماء التلاميذ (كروت الأسماء أو خيمة الاسم)

تركيز انتباه التلاميذ
 استخدام استراتيجيات تخاطب الحواس المختلفة أثناء اعطاء التعليمات
 تأكد من أن كل التلاميذ يسمعون صوتك بوضوح
 استخدام الصور و الرسومات و الأشكال التوضيحية كلما أمكن أثناء الشرح
 استخدام مؤشر لتركيز انتباه التلاميذ على الكلمات المهمة أثناء الشرح
 اجعل التلاميذ يدونون النقاط الهامة أو يوضحونها بأشكال توضيحية أثناء الشرح
 جعل التلاميذ يقومون بإكمال مهمات محددة أثناء شرحك

متابعة انتباه التلاميذ
 التجول فى الفصل للتأكد من أن كل التلاميذ يرونك .
 كن مستعدا و لا ترتجل فى الفصل .
 استخدام الأشياء الحقيقية و الرسومات التوضيحية والاشارات والصور الجذابة كلما أمكن .
 اسأل أسئلة تأملية تخاطب مستويات التفكير العليا و التفكير الناقد لدى التلاميذ .
 قلل من كلامك و أكثر من كلام التلاميذ .
 استخدم استراتيجية أخبر زميلك بدلا من أن تسأل كل التلاميذ .
 طرح سؤال و أخذ اجابة جماعية من التلاميذ .
 اعادة سرد قصة .
 استخدام البطاقات أو الأيدى أو الأصابع للاستجابة لسؤال ما .

الاحتفاظ بانتباه التلاميذ
 التأكد من وضوح التعليمات
 المرور على المجموعات و التأكد من أن كل التلاميذ يكملون المهمة المطلوبة
 تشجيع التلاميذ و مدحهم
 جعل التلاميذ يستخدمون اشارات لطلب المساعدة أو طرح سؤال أو اعلان انهاء العمل
 استخدام التغذية الراجعة الفورية مع التلاميذ
 استخدام المكافات

مفهوم التعزيز
 هي العملية التي بمقتضاها يتم تقوية احتمال تكرار قيام الفرد بسلوك او استجابة معينة وذلك عن طريق تقديم معزز يعقب ظهور هذا السلوك
 إثابة السلوك المرغوب فيه فورا.

أنواع التعزيز الايجابي
1. معززات لفظية
2. معززات غير لفظية

اساليب التعزيز الايجابي
 استخدام المدح والتشجيع
 استخدام اللغة الايجابية للتعزيز الايجابي بدلا من اللغه السلبية
 استخدام الاشارات والإيماءات للتعزيز الايجابي للتلاميذ
 استخدام الانشطة
 استخدام التعهدات والمكافآت

الشروط التى يجب مراعاتها عند تقديم التعزيز
 صوت طبيعى و سرعة مناسبة
 التعزيز مباشرا وبجمل صحيحة
 الصيغة مباشرة وصادقة
 أشر إلى النقاط المحددة التى تستحق التعزيز
 أبتعد عن العبارات الروتينية والمتكررة
 اربط التعزيز اللفظى بالتعزيز غير اللفظى المناسب
 استخدم التعزيز الصريح بشكل متقطع

نماذج لطرق حصر و تنظيم الغياب
 اعداد كشف مسبق بأسماء التلاميذ ويقوم كل تلميذ بعلامة على المكان المخصص أمام اسمه يوميا.
 عمل لوحة جيبية وعندما يحضر التلميذ يضع كرتا عليه اسمه باللوحة و ما تبقى يكونوا هم الغائبون.
 اختيار رائد للفصل يقوم بحصر الغياب يوميا أثناء تحضير العلم لأدواته.

يتبع

_______________________________________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


غيابي يعني حاجتي للدعاء...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان محمد دياب
المشرف العام
المشرف العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 162
بلدك : ببا _ بني سويف
الوظيفة : معلمة لغة عربية
نقاط : 453
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

مُساهمةموضوع: الإرشادات الهامة والنصائح على ضبط الصف وسيادة النظام    الأربعاء ديسمبر 08, 2010 1:40 am

وفيما يلي بعض الإرشادات الهامة والنصائح على ضبط الصف وسيادة النظام قمت بجمعها من عدد من الأبحاث و مواقع النت حول هذا الموضوع:-
1 – لا تبدأ عملاً قبل أن يسود النظام تماماً في صفك ، أي لا تبدأ في التدريس قبل أن يهدأ الجميع ، وينتبه إليك كافة الطلبة .
2 – إذا دخلت الصف والفوضى سائدة ، فلا تثر ولا تغضب ، وإنما اتخذ مكاناً مناسباً بحيث ترى ويراك جميع الطلبة ثم تجول بنظرك بين جميع الطلبة وتفرس في وجوه من أثار الفوضى ، ونادي أحدهم حتى تضمن أنهم قد أحسوا بدخولك ووجودك بينهم .
3 – تحدث مع الطلبة المشاغبين ، وحثهم على الالتزام بالنظام وطالبهم بأن يكونوا هم مسؤولين عن النظام ، وحاول أن تقنعهم بأن مشاغبة بقية الطلبة يؤثر على تحصيلهم ، ويكونوا سبب رسوبهم فيتضرروا هم أكثر.
4 –حاول إيقاف الطلبة المشاغبين عند حدهم حتى لا يفسدوا عليك الجو الدراسي ، وذلك باستعمال الأسلوب المناسب حسب ما تقتضيه الظروف ، فلكل حالة أسلوبها الخاص وطريقتها المناسبة ، مثل :-
أ – بعض الطلبة قد يرتدع بمجرد النظر إليه .
ب – ومن الطلبة من يحتاج إلى النظرة القاسية .
جـ – ومن الطلبة من يتّعظ بالعتاب .
د – ومن الطلبة من لا يرتدع إلا بالعقاب : بدءاً من التوقيف في مكانه في الصف ، أو حرمانه من ممارسة بعض الأنشطة التي يحبها ، أوإرساله للأخصائي الاجتماعي أو مدير المدرسة – وهذه الخطوة لا تقدم عليها إلا إذا ضاقت عليك السبل ، ولا تكتفي بطرده من الفصل فقط ، بل لابد أن ترسله إلى الأخصائي ، لأنه إن خرج من الفصل أخذ بالتجوال بين الفصول وربما قام بالتشويش على باقي المدرسين في الفصول الأخرى .. وبهذا تكون قد أفسدت على غيرك دون قصد - ، حتى يتم الاتصال بولي أمره لتوقيفه عند حده
5 – حاول أن يظهر على تعابير وجهك ونبرات صوتك ، تأثرك وغضبك لما حدث من فوضى واضطراب .
6 – يجب أن يفرق المعلم بين عدم استطاعة التلميذ القيام بعمل ما ، وبين عدم رغبته في أدائه ، فالنوع الأول من الطلبة يحتاج إلى التوجيه والإرشاد والشرح والتوضيح ، أما النوع الثاني فهو النوع المتمرد الذي يحتاج المعلم إلى تقديم النصح له وقد يحتاج معه إلى الترغيب والترهيب أو الحزم أو العقاب إن لزم الأمر .
7 – احرص على الحصول على قائمة بأسماء الطلبة قبل دخولك للصف ؛ حتى لا تضطر إلى الحصول عليها من الطبلة أنفسهم ، وخصوصاً في الصف الكبير ؛ لأن ذلك سيؤدي بالضرورة إلى الفوضى والاضطراب داخل الصف .
8 – في أول لقاء مع الطلبة عرفهم على نفسك بإيجاز وأخبرهم باختصار شيئاً عن نفسك دون مغالاة أو مبالغة أو تعال عليهم ، واكتب اسمك على السبورة بوضوح وعرفهم كيف ينادون اسمك .
9 – احفظ أسماء الطلبة بأسرع ما يمكن ؛ لأن ذلك أمر حيوي وضروري حتى لا تضطر إلى الإشارة إلى المكان الذي يجلس فيه الطالب ، وكل واحد يقول أنا ، أنا ، أنا حتى ولو كانت الإشارة واضحة فهذه فرصة ذهبية للمشاغبة وإثارة الفوضى .
10 – قم بإعداد درسك إعداداً جيداً ، فالمعلم المتمكن أقدر على ضبط الصف وشد انتباه الطلبة وإثارة اهتمامهم واستقطاب تفكيرهم
11 – يجب على المعلم التحدث باللغة الفصحة المناسبة لمستوى الطلبة ، وألا يستخدم عبارات أو كلمات فوق مستوى الطلبة أو يستخدم لغة صعبة أو غير ملائمة لقدراتهم العقلية أو مستواهم العلمي .
12 – يجب على المعلم أن يتحقق من أن جميع الطلبة يسمعونه بوضوح ، ويمكن للمعلم أن يتأكد من ذلك بأن يطرح على أحد الطلبة البعيدين سؤالاً يعرف منه أن الجميع يسمعونه .
13 – يجب على المعلم أن يوزع الزمن على أجزاء الدرس المختلفة حتى لا ينتهي الدرس قبل فترة طويلة من نهاية الحصة ؛ فلا يدري ما يقول وما يفعل في الجزء المتبقي من الحصة ، فيرتبك وتكثر أخطاؤه ويبدأ الهرج والمرج والفوضى والاضطراب .
14 – عند تحضير الدرس ، حاول أن تخمن المشكلات والصعوبات التي يحتمل أن تواجهها أثناء التدريس ، إن الحدس الجيد هو من السمات التي يجب أن يتحلى بها المعلم القدير .
15 – لا تنغمس في موضوع الدرس بحيث تنسى أنك تدرس بشراً ، ولذلك فإننا ننصح المعلم بأن يجعل الفواصل المنشطة تتخلل درسه ، لأن العقل المجهد المتعب لا يستطيع التركيز ، مما يعوق الانتباه ويحول دون الفهم ، فلا بد من ترويح القلوب ساعة بعد ساعة ، لأنها إذا كلت عميت ، والمعلم القدير هو الذي يفسح المجال في خطة الدرس لإشباع نشاط الطلبة في أمر مفيد يستنفذ طاقاتهم الحيوية في أشياء مقبولة سلوكياً ومفيدة للطلبة ؛ فبدلاً من أن يقوم الطلبة بالتنفيث عن أنفسهم بالحركة والكلام والمشاغبة ، وإثارة الفوضى ، فإن المعلم مطالب بان تكون هناك فواصل منشطة ؛ لأن الدرس الذي يسير على وتيرة واحدة درس ثقيل على النفس ، مما يؤثر سلبياً على انتباه الطلبة .
16 – إذا حصلت الفوضى وأنت في الصف ، فلا تفقد السيطرة على أعصابك والزم الهدوء ؛ لأن السيطرة على النفس والأعصاب وسيلة للسيطرة على الآخرين .
17 – يجب على المعلم إشاعة روح المحبة والمودة والألفة والوئام بينه وبين الطلبة ، وهذا من شأنه إزالة التوتر والخوف العصبي والانقباض العقلي ، ويشيع في الصف الشعور الفياض بالسعادة الغامرة ؛ لأن حب المعلم يستدعي بالضرورة حب المادة التي يعلمها ، والمحبة أساس النجاح والتوفيق في أي عمل
18 – حاول ما أمكن توزيع المقاعد لتترك فراغات يمر فيها الطلبة ؛ حتى سهل أمر مرور الطلبة من وإلى السبورة ، أو عند وجود طارئ يتطلب إخلاء الصف بأقصى سرعة
19 – وزع الطلبة على الصف حسب أطوالهم ، وليكون القصير في الأمام والطويل في الخلف ؛ حتى لا يعيقوا رؤية الآخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى عنها ، أما الطلبة الطوال الذين يشتكون من نقص في السمع أو البصر ، فضعهم في الجوانب في الصفوف الأولى .
20 – عود الطلبة على عدم تبديل أماكن جلوسهم في الصف إلا بإذن منك ، وأن يكون ذلك لسبب مقبول ومعقول .
21 – قف في الصف في مكان مناسب بحيث يراك جميع الطلبة ، وبحيث تستطيع أن ترى وتسمع كلما يحدث في الصف .
22 – يجب أن يشعر التلميذ أنه معرض للسؤال في كل لحظة من لحظات الدرس ، وبذلك يركز الطلبة تفكيرهم في الدرس لا في أمور خارجية تستدعيهم الخروج عن فروض الأدب .
23 – عود الطلبة الاستئذان عند طلب الجواب ، ورفع اليد في هدوء وعدم قول أنا .. أنا .. أنا ، وعدم مقاطعة المعلم قبل أن ينتهي من إلقاء السؤال ؛ لأن الاستئذان أمر ضروري يجب أن يتعوده الطلبة حتى لا تحصل الفوضى ، وهذا أمر ينبغي الصبر عليه وحاربته من قبل المعلم وذلك بأساليب عدة كإظهار الامتعاض والاشمئزاز وعدم الرضا عما حدث ، وكالصمت هنيهة ، وكتحديث النظر والتكشير في وجه المتكلم أو تأنيب من تحدث بغير إذن
24 – عود الطلبة على المحافظة على آداب المجلس والاستئذان عند الرغبة في القيام بأي عمل فردي ، ولا تسمح بالمحادثات الجانبية بين الطلبة ، فإن ذلك مدعاة للفوضى .
25 – اطرح السؤال بأسلوب لا يستدعي أن يقول الطلبة : أنا .. أنا .. أنا ، فلا تقل مثلاً : من يعرف ؟ من يقلي ؟ الشاطر يقول ، أو الشاطر يجاوب .
26 – لا تقبل الجواب إلا من الطالب المسؤول فقط ؛ حتى يتعود الطلبة النظام .
27 – لا تقبل الأجوبة الجماعية التي تكون مرتعاً خصباً للفوضى والشغب .
28 – لا تنصرف تماماً للطالب المجيب وتهمل بقية الطلبة حتى لا ينصرفوا عن الدرس وتبدأ الفوضى ، وإنما نقل نظرك بين الطالب المجيب وبين بقية الطلبة في الصف .
29 – لا تنصرف إلى جانب معين من الصف بالنظر أو السؤال أو الحديث أو الاهتمام ؛ لأن ذلك مدعاة إلى أن ينصرف بقية الطلبة عن درسك إلى ما يشبع اهتمامهم ورغباتهم .
30 – نقل نظرك بين الطلبة حتى يشعر كل طالب بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك ، وتفرس في وجوههم حتى يشعر كل واحد منهم إنه معرض للسؤال أو القراءة أو الخروج إلى السبورة أو القيام بعمل ما في أي لحظة من لحظات الدرس ، وحدث في أعينهم حتى يشعروا بأنهم مراقبين ؛ مما يدفعهم إلى عدم الإخلال بالنظام والخروج عن آداب السلوك . .
31 – لا تنشغل عن الطلبة بأمور ثانوية ، كأن تضبط جهاز العرض السينمائي أو تكلم أحداً في الخارج أو تقرأ في جريدة أو مجلة دون داع ، أو أن تراجع موضوع الدرس من الكتاب أو من دفتر التحضير ، أو تطيل عتاب المتأخرين أو عقاب المقصرين أو المشاغبين ، تاركاً الطلبة دون عمل محدد ينشغلون به .
32 – لا تترك فترة فراغ أو فترة صمت طويلة تكون مرتعاً خصباً للشغب وإثارة الفوضى ، فإن التلميذ إذا لم تشغله شغلك ، لذا يجب أن ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصة ؛ بإعطائهم الواجبات الإضافية ، أو الأعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلمية .
33 – يجب أن تكون رحب الصدر متسامحاً فلا تنزعج لأقل هفوة ، ولا تدقق على الأمور التافهة والبسيطة والصغيرة ، خصوصاً تلك التي تحصل من الطلبة لأول مرة ، إلا إذا مست الآخرين ، فقد تتسبب معالجة الخطأ في فوضى أكثر من تلك التي تنشأ من الخطأ ذاته .
34 – يجب أن يكون العقاب نادراً ما أمكن ؛ حتى تبقى له هيبته وقيمته والمعلم القدير هو الذي لا يلجأ للتوبيخ والعقاب البدني ، إلا في الحالات القصوى ، لذا فإنه يجب أن تعالج المشكلات بأسلوب غير مباشر حيث إن التلميح يكون أحياناً أقوى من التصريح .
35 – همد حدوث الفوضى ، حاول أن تفرق بين السلوك الفردي والسلوك الجماعي ، فكلما كان السلوك فردياً كلما أمكن السيطرة عليه بسهولة ، وأمكن توقيف مثير الشغب عند حده ، أما إذا كان السلوك جماعياً فيجب أن تتعرف على السبب ، وتسعى للتفريق بين مثيري الشغب ووضعهم بعيدين عن بعضهم البعض ، وإذا اضطر الأمر اتفق مع إدارة المدرسة أو الأخصائي الاجتماعي على توزيع مثيري الشغب على فصول المدرسة
36 – لا توجه اللوم للصف بأكمله حتى لا يخلق تجاهك كرهاً من الجميع ، وتكون عرضة للعداء الاجتماعي ، فلا ترميهم جميعاً بالإهمال أو قلة الأدب ، أو قلة الذوق ؛ لأن ذلك تزهيداً لأهل الإحسان في الإحسان وتشجيعاً لأهل الإساءة على الإساءة .
37 – قم بإثارة انتباه الطلبة وتوليعهم وترغيبهم في الدرس ، واسعَ إلى استقطاب اهتمامهم ، وذلك بجعلهم المحور الذي تدور حوله العملية التربوية .
38 – تأكد من أنك تعاقب الطالب الذي أثار الشغب بعينه ، حتى لا تؤذي شعور الأبرياء دون ذنب اقترفوه ، كما أن ذلك فيه دفع لأهل الإساءة على معاودة الإساءة من جهة ، ومن جهة أخرى فيه تزهيد للمؤدبين عن التمسك بفروض الأدب .
39 – لا تلجأ للضرب والعقاب البدني مطلقاً ، ولا تلجأ للعقاب إلا بعد استنفاذ كافة الوسائل الأخرى ، واعلم أن الطلبة يتفاوتون في فروقهم الفردية ، فمنهم من لا يكلفك أدنى جهد للانضباط ، ومنهم من تكفيه النظرة ، ومنهم من يحتاج إلى التوجيه اللفظي من تأنيب أو توبيخ أو تقريع ، ومنهم من لا ينفع معه إلا العصا .
40 – يجب أن يكون هناك تناسب بين الذنب والعقوبة ، وذلك بالبدء بالنظرة البسيطة ثم التفرس والتحديق إلى العبوس والتجهم ولفت النظر والتقريع ، وأخيراً العقاب البدني بدرجاته بشرط أن يكون الغرض من العقاب التأديب لا التشفي ، وألا يزيد على ثلاث ضربات وألا يكون مبرحاً ، وبشرط أن يتقي المعلم الوجه وألا يكون مخالفاً لقوانين وأنظمة الوزارة .
41 – لا تطرد الطلبة خارج الصف ، لأن ذلك دليل على عجزك عن حل المشكلة ، إن الغرض من العقاب السعي إلى ما فيه مصلحة الطلبة ، وإن حرمان الطالب من الدرس معناه تضييع الفرصة عليه للتعليم ، ومن جهة أخرى فإن بعض الطلبة قد يقومون بالمشاغبة لكي يطردوا من الصف في بعض الأحيان ، لكي يتمكنوا من الذهاب للفناء للعب ، أو علي الأقل حتى يرتاحوا من درس لا يحبونه أو من معلم ثقيل على أنفسهم لا يودون رؤيته أو سماع صوته .
42 – أحضر جميع مستلزماتك من وسائل وأدوات وطباشير حتى لا تضطر إلى إرسال طالب أو أكثر للخروج من الصف ليحضروا لك ما تريد ، فتفوّت عليهم سماع الدرس ، أو أنك تنتظر عودتهم فتترك مجالاً للفوضى .
43 – كن على علاقة ودية مع الطلبة داخل الصف وخارجه حتى تكسب ثقتهم واحترامهم ، ويقتنعوا بأنك تهتم بهم وتسعى لما فيه مصلحتهم فينقادوا إليك طائعين مختارين .
44 – لا تحاول جرح شعور الطلبة أو أن تهزئهم أو أن تسخر منهم أو من أشكالهم أو من أسمائهم ، أو أن تلقبهم بأسماء نابية .
45 – لا تهدد كثيراً أو تكثر من الوعيد في أمور لا تستطيع أن تقوم بها ، أو تقول ما لا تفعل ، فيصبح تهديدك من سقط الكلام ؛ فتسقط هيبتك في نظر الطلبة ويتجرءون عليك .
46 – كن رحيماً ، وأشعر الطلبة بالمودة والأمان والاطمئنان ؛ حتى تكسب ثقتهم ورغبتهم في الانتباه إليك بدافع ذاتي نابع من أنفسهم .
47 – إذا أمرت بشيء فتأكد من أنك تجاب إلى طلبك ؛ حتى تجد لأمرك القادم التجاوب المطلوب مستقبلاً .
48 – إذا طلبت من الطلبة القيام بعمل ما ، فلابد أن تكون أوامرك حازمة تشعر بوجوب تنفيذها ، وأن يظهر ذلك على نبرات صوتك وطبقاته ، ولهجتك حتى يشعر الطلبة بجديتك وإصرارك .
49 – لتكن أوامرك معقولة ، فلا تسن أعداداً كبيرة من القواعد والقوانين الثانوية التافهة ، ولذا فإننا ننصح المعلم بتذكر الحكمة التي تقول : إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع .
50 – كن واثقاً من نفسك وليظهر ذلك على كلامك وأسلوبك ولهجتك ، فإن ذلك مدعاة لأن يثق بك الطلبة ويقبلون على ما تقوله .
51 – لا تكن متشدداً في أمورك ، ولتكن طريقتك في التعامل مع الطلبة معتمدة على سياسة الحزم من غير عنف والعطف من غير ضعف ، أو بعبارة أخرى : لا تكن يابساً فتكسر ولا ليناً فتعصر .
52 – يجب أن تتحلى بالصبر والأناة والتأني وضبط النفس ؛ لأن المعلم العصبي الذي يثور لأتفه الأسباب يشقي نفسه ، ويكون فرجة للطلبة الذين يتلذذون بمنظره وهو يثور ويرغي ويزبد ، ويضرب الأرض برجليه ويصل بصوته إلى خارج الصف .
53 – تحلى بالعفو والتسامح ، وقدم حسن الظن وتلمس الأعذار ، فهذا من شأنه كسب مودة الطلبة .
54 – كن عادلاً في تعاملك مع الطلبة ، فلا تفرق بين صغير وكبير وأسود وأبيض ، ولا تميز بين غني وفقير ، وقبيح ووسيم وقذر ونظيف ، فالعدل في المعاملة أساس التقارب بينك وبين الطلبة حتى لا تثير سخط بعض الطلبة وتذمرهم ، مما يؤدي إلى انفعالهم وعقوقهم وحقدهم .
55 – الإخلاص في العمل ، وهذا ما يجعل الطلبة يقدرونك ويهتمون بالدروس التي تلقيها ، ويثقون في ما تقوله ويكونون آذاناً صاغية وقلوباً متفتحة ، وينقادون لك طائعين مختارين لشعورهم بأنك أب مرب لهم فلا يظهر منهم ما يخل بآداب السلوك .
56 – اكتسب ثقة الطلبة ، وذلك بالتحدث إليهم ونصحهم خارج الصف ، لأن النصيحة مهما كانت وممن كانت لا بد أن تتم انفرادياً ، فالنصح العلني نوع من التوبيخ والعقاب والتقريع .
57 – قف وأنت تكتب على السبورة بزاوية تمكنك من رؤية الصف أو جانب منه على الأقل حتى يشعر الطلبة أنهم تحت الملاحظة ، أما إذا أعطيتهم ظهرك لمدة طويلة أو أطلت الالتفات إلى السبورة ، فإن ذلك مدعاة للهرج والمرج والعبث واللهو والقيل والقال .
58 - ومن الحيل التي قد يلجأ إليها بعض البارعين من المعلمين ، أنه إذا لمح طالباً بدأ يثير نوعاً من الشغب أو أنه بدأ يتحرك لأخذ قلم زميله ، أو بدأ يتحدث مع أحد زملائه ، فإنه يتغاضى عنه ويدير وجهه للسبورة كلياً وينادي دون أن ينظر للصف : يا محمد اعتدل في جلستك ، أو اترك قلم زميلك ، أو انتبه ولا تتحدث مع جارك علي .. الخ ، فيظن الطلبة أن المعلم يرى بأعين خلف رأسه مما يغرس الهيبة في نفوسهم .
59 – عود الطلبة على أن يحترموا ويقدروا آراء بعضهم البعض ، وإذا وجدت وجهات نظر مختلفة ، أو أراد أحدهم تقديم اعتراض وجيه ، فعليه تقديم ذلك بكل أدب وبدون تهكم أو سخرية أو سوء نية ، وبالمقابل ، فإن المعلم القدير هو الذي يعلم المخطئ شكر زميله الذي دله على الصواب ، وأن يعلم الجميع كيف يغبطون المتفوقين ويهنئونهم .
60 – لا تلجأ إلى الطريقة الإلقائية إلا عندما لا تجد طريقة أخرى لعرض المادة أفضل منها ؛ لأن الإلقاء الطويل يؤدي إلى انصراف الطلبة عن الدرس ويدفعهم إلى المشاغبة والخروج على النظام ، أما إذا اضطررت إلى استخدام الطريقة الإلقائية ، فيجب أن تراعي تعديلها بحيث تضمن مشاركة الطلاب و إضفاء التشويق عليها هذا من جهة ، ومن جهة أخرى فإنه يستحسن أن يقوم المعلم باستعمال استراتيجيات التعلم النشط
61 – لا تتبع طريقة واحدة في العرض ، بل نوع من طرق العرض لإبعاد الرتابة والسأم والملل من نفوس الطلبة .
62 – صن نفسك ودرسك عن اللغط والجدل والكلام الفارغ ، فإن ذلك يؤدي إلى العداوة والبغضاء والتنافر والشحناء وعدم التآلف .
63 – قد يختل النظام إذا كانت سرعة التدريس لا تناسب الطلبة ، فإذا أسرع المعلم في عرض الدرس أكثر مما ينبغي ، سرعان ما ينعزل الطلبة عن المعلم بشيء آخر ، أو ينصرفوا إلى أحلام اليقظة بعيداً عن الدرس ، أو يتهامسون أو يضحكون بصوت مرتفع بين حين و آخر على ملاحظات يبدونها فيما بينهم ، وكذلك الأمر إذا كان الدرس يسير أبطأ مما يجب ، فإن ذلك مدعاة إلى انصراف الطلبة إلى شيء بعيد كل البعد عن الدرس وأهدافه .
64 – اغرس في نفوس الطلبة الثقة في أنفسهم والقدرة على تحمل المسؤولية ، وذلك بإشراك الطلبة في تحسين الجو المدرسي وذلك بتأليف مجلس الطلبة ، وجعله مسؤولاً عن حل مشاكل الطلبة الضبطية التي تحدث في الصف .

_______________________________________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


غيابي يعني حاجتي للدعاء...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إدارة الصف و ما يرتبط بها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات :: مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات :: ملتقى المعلمين-
انتقل الى: