مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا

ونذكرك بأنك غير مسجل معنا

لذا نرجو منك أن تسجل بالضغط على التسجيل

لتتمكن من المشاركة لدينا ونتمكن من التحاور معك

ولك منا كل شكر و تقدير على زيارتك

مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات

لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلبحـثدخولاليومية

شاطر | 
 

  إدارة التغيير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إيمان محمد دياب
المشرف العام
المشرف العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 162
بلدك : ببا _ بني سويف
الوظيفة : معلمة لغة عربية
نقاط : 453
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

مُساهمةموضوع: إدارة التغيير    الجمعة يناير 14, 2011 2:09 am

إدارة التغيير

مقدمة :
أفضت التغيرات العالمية خلال العقدين الأخيرين ،إلى تعاظم ظاهرة العولمة وازدياد تأثيرها على كل نواحي ونظم الحياة الاقتصادية والسياسية والثقافية في جميع دول العالم . وتفتح العولمة – أمامنا وأمام غيرنا من الشعوب – فرصا كبيرة للتفاعل مع دول العالم المتقدم ، والدخول في دائرة التأثير المتبادل بين هذه الدول ، واغتنام فرص التقدم العلمي والتكنولوجي وتحسين نوعية الحياة . كما تواجهنا العولمة – في نفس الوقت – بمخاطر كبيرة بما تعكسه من تأثيرات سلبية على السكان والثقافة والهوية الوطنية .
وقد تنبهت مصر إلى أن التعليم في عصر العولمة والعلم والمعلوماتية اختلف مفهومه وارتفعت أهميته ، وأصبح التنافس بين الدول – في حقيقة جوهره – تنافسا حول التعليم .
ولقد بذلت مصر إنجازات ضخمة لإتاحة التعليم للجميع ، بل والتميز للجميع واعتبار التعليم حقا إنسانيا للجميع . لقد استوعبت جهود الإصلاح في مصر جميع التغيرات العالمية الحادثة في كل ميادين الحياة ، وعملت على أن تأتي الإصلاحات بما يجعل نظام التعليم قاطرة للتقدم والتنمية ومفتاحا لدخول مصر إلى القرن الحادي والعشرين
كيف يمكن أن أحسن درجة تفهمي لعملية التغيير لكي أتمكن من إدارة الآخرين ونفسي بصورة أفضل عند القيام بعملية إصلاح التدريس والتعلم في مصر .
إن مدير عملية التغيير بحاجة إلي بدء وقيادة التحسينات من خلال غرس الوضوح والطاقة والحماس ويحتاج إلي جعل الأفراد يعملون معا ويمكن أن يتضمن ذلك خلق الفرص أو اقتناصها لدي ظهورها كما سيحتاج إلي فهم ما يفكر فيه الآخرين لكي يستفيد من الطاقات والإمكانات الكامنة داخل كل شخص


إدارة ردود الفعل الانفعالية إزاء التغيير

التغيير :
التغيير موقفي – مثل رئيس جديد للعمل ، سياسة جديدة ، نظام جديد ( تكنولوجيا التعليم )

التحول:
عملية نفسية يجتازها الأفراد ليتأقلموا مع الوضع الجديد ، ويكون مطلوبا من الأفراد المتأثرين بالتغيير أن يتخلوا عن الماضي وغالبا ما يطلب منهم أداء الأشياء بصورة مختلفة ، ومن هنا يتفاوت رد فعل الأفراد تجاه عملية التخلي عن الماضي إذ ينتاب البعض الشعور بالإثارة والحماس ، بينما لا يكون البعض سعيدا بالتغيير لأسباب مختلفة وبالنسبة لهذا الفريق يكون التحول صعبا


ردود الفعل المختلفة المصاحبة لإدراك الأفراد المطلوب منهم إجراء تغييرالرضا .السعادة . الحماس الاكتئاب . الحزن . الغضب . المساومة . القلق . الإحباط . التشتت وفقدان الاتجاه
يمكن تجميع ردود الأفعال هذه في ثلاث أنماط رئيسية
أولا : المساندون
أستطيع أن أفعل ذلك – نعم سيكون الأمر عظيما
ثانيا : المعوقون :
لن يصبح لمهاراتي قيمة بعد الآن – لا أستطيع عمل ذلك )
ثالثا :المحايدون:
سوف ينتظرون إلي أن يقتنعوا أي فئة يتبعون

كيف تساعد الآخرون علي التحكم في ردود أفعالهم العاطفية
o اسمح للأفراد في تذكر الماضي ولا تستعجلهم
o كل فرد له الحق في التعبير عن عواطفه ، لا تحاول تجاهلها
o بدلا من ذلك حاول أن تفهم الأسباب وراء تلك المشاعر

أساليب التعامل مع مقاومة التغيير
أولا : رفع مستوي الوعي والاتصال
ثانيا : الشراكة والانخراط
ثالثا : التفاوض والاتفاق
رابعا: الإكراه الصريح والضمني

الأسباب الرئيسية لفشل التغيير
o الرضا الزائد عن الحد بالوضع الحالي
o عدم وجود عدد كاف من رجال الإدارة الوسطى / العليا المؤمنون بالتغيير
o عدم إيصال الرؤية بالكلمات والأفعال بالقدر الكافي
o السماح بوجود عوائق في الطريق
o عدم وجود مكاسب سريعة
o إعلان نجاح التغيير قبل الأوان
o التغيير ليس له جذور في الثقافة السائدة

هناك أدوار متعددة في التغيير
قائد التغيير :
لماذا نفعل ما نفعله ؟ لذا هو يبتكر الرؤية الدافعة للتغيير
مدير التغيير :
ماذا نعمل وكيف ؟ يطبق التغيير من خلال إدارة عملية التغيير
المساندون :
يلعبون الجزء الخاص بهم في عملية التغيير ، هم الذين يشملهم التغيير ، يساعدون الآخرين في التغلب علي مخاوفهم والتغلب علي مقاومتهم للتغيير

نموذج كوتر للمراحل الثمانية للتغيير

أولا : خلق الإحساس بسرعة التصرف .
عن طريق زيادة الوعي بأسباب التغيير للتخلص من حالة الرضا الزائد عن الحد بالوضع الحالي

ثانيا : تكوين فريق إرشادي قوي :
خصائص للفريق المرشد القوي
يجب أن يضم فريق العمل صناع قرار مؤثرون لضمان عدم إيقاف تقدم الفريق من المعوقين .
o خبرات متنوعة
o المصداقية
o القيادة

ثالثا : وضع رؤية واضحة للتغيير
تعريف الرؤية الخاصة بالتغيير : هي صورة للمستقبل مع بعض التعليقات المباشرة حول الأسباب التي تدعو الأفراد إلي السعي إلي خلق هذا المستقبل .

أسباب أهمية الرؤية :
o توضيح الاتجاه
o تحفز الأفراد علي القيام بالعمل في الاتجاه الصحيح
o تنسيق الجهود

خصائص الرؤية :
o صورة للمستقبل الذي يمكن للآخرين أن يتخيلوه
o تحقيق المصالح الطويلة المدى لمن تكون الرؤية موجهه إليهم قابلة للتحقيق
o توفر المرونة في آلية تحقيقها
o سهلة الفهم والتحقيق

أسئلة يجب أن توجهها لنفسك عند إعداد الرؤية :
o هل ستخلق الرؤية في أذهان الناس صورة لما سيكون عليه التعليم ؟
o هل الرؤية شيء يتحمس له الذين يحتاجون للتغيير ؟
o هل سيكون هؤلاء مستعدين لتغيير سلوكياتهم في سبيل المساعدة في تحقيق الرؤية ؟
o هل سينظر الناس لهذه الرؤية علي أنها واقعية وقابلة للتطبيق ؟
o هل ستعطي الرؤية للآخرين مرونة في التنفيذ ؟
o هل الرؤية بسيطة وسهلة الفهم والتوصيل ؟

رابعا : توصيل الرؤية:
لابد من مراعاة : البساطة & اللغة المناسبة & أثناء توصيل الرؤية

أساليب توصيل الرؤية :
o استخدام مجموعة متنوعة من أساليب التوصيل ماهى ؟
o التكرار
o تقديم نموذج يحتذي به

خامسا : إزالة العوائق
حتى إذا أراد الأفراد أن يتغيروا فقد يكون هناك عقبات مثل :
& هيكل المنشأة & قائد المدرسة وترتيبه للأولويات ( ما يري أنه مهم )
& انعدام المهارات المناسبة & ما يكافئون عليه

سادسا : توليد مكاسب قصيرة المدى :
o تحافظ علي الروح المعنوية لكل الأطراف المعنية
o تضعف موقف المقاومين
o تحافظ علي استمرارية قوة الدفع

سابعا : البناء علي ما تم تحقيقه من تغيير
ثامنا : جعل التغيير جزء من ثقافة المؤسسة



_______________________________________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


غيابي يعني حاجتي للدعاء...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إدارة التغيير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات :: وحدة التدريب :: الإدارة المدرسية-
انتقل الى: