مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا

ونذكرك بأنك غير مسجل معنا

لذا نرجو منك أن تسجل بالضغط على التسجيل

لتتمكن من المشاركة لدينا ونتمكن من التحاور معك

ولك منا كل شكر و تقدير على زيارتك

مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات

لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلبحـثدخولاليومية

شاطر | 
 

 دور المكتبة المدرسية في خدمة المنهج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإدارة
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 130
بلدك : ببا _ بني سويف
نقاط : 339
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مُساهمةموضوع: دور المكتبة المدرسية في خدمة المنهج    الخميس أكتوبر 13, 2016 10:50 pm


من أهم أهداف المكتبة المدرسية تدعيم المنهج الدراسي ،
وإثراؤه ومساندته بتوفير المصادر التعليمية على اختلاف أنواعها ، وتيسير
استخدامها للمعلمين والطلاب للاستزادة من المعلومات التي تتعلق بموضوعات
الدراسة المقررة . فالغرض الأساس للمكتبة غرض تعليمي تربوي في المقام الأول
، ومن ثم فإن المنهج الدراسي الذي يعد محور العملية التعليمة والتربوية يأتي
في مقدمة اهتماماتها ، ومجالا حيويا من مجالات عملها وأنشطتها .



دور المكتبة المدرسية في خدمة المنهج :

المكتبة المدرسية مرفق من أهم مرافق المدرسة النموذجية التي تتبع
الأساليب والطرق التربوية الحديثة ، وتطبق المنهج الدراسي بمعناه الواسع ،
وليس باستطاعة المدرسة أن تحقق المفهوم الحديث للمنهج بدون مكتبة معدة
إعدادا جيدا ، ومزودة بقدر كاف من أوعية المعلومات على اختلاف أنواعها .
والمدرسة التي تأخذ بالمفهوم الحديث للمنهج ، لا تكون مكانا تقتصر مهمته على
حشو أذهان الطلاب بالمعلومات ، وإنجاحهم في الامتحانات ، بل تكون مكانا
يساعد الطلاب على النمو المتكامل ، ويحتاج معظم هذا النشاط إلى القراءة
والاطلاع . لذلك نرى أن المكتبة المدرسية لها أهمية كبرى في المدرسة
العصرية النموذجية ، إذ إنها ترتبط ارتباطا وثيقا بمناشط الطلاب التي تهدف إلى
إتاحة الفرص الكافية لتعليمهم وفق أسس تربوية سليمة ، فضلا عن نموهم نموا
متوازنا من كافة النواحي .

أما من ناحية المواد المقروءة التي يجب توافرها في المكتبة لمقابلة احتياجات
القراءة المختلفة ، فإنه ينبغي أن تكون متفقة ومناسبة مع استعدادات الطلاب
وميولهم على مختلف أعمارهم ، وتشبع حاجاتهم ، وتلبي رغباتهم ، حتى لا
ينصرفوا عن المكتبة بحجة عدم وجود المواد القرائية التي تلبي احتياجاتهم ، سواء
أكان ذلك لقلتها ، أم لعلو مستواها ، أم انخفاضه .

ويتضح مما سبق أن المكتبة المدرسية إذا أرادت أن تخدم حاجات المنهج
الدراسي ، وتعمق أهدافه وجوانبه المتعددة ، يتحتم عليها أن تكون غنية
بمجموعات منتقاة بعناية من الكتب ، والوسائل التعليمية الأخرى التي تتعلق
بمختلف مناحي حياة الطلاب التي تشرف عليها المدرسة . ولكي تنجح المكتبة
في تحقيق أهدافها ، وخاصة فيما يتعلق بخدمة المنهج لا بد أن يكون هناك تعاون
دائم ومثمر وفاعل بين أمين المكتبة ، وبقية هيئة التدريس ، وإن إيمان المدرسين
برسالة المكتبة ، وتعاونهم وحماسهم هو الذي يبعث النشاط والحيوية في جوانب
الخدمة المكتبية المختلفة .


_______________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

العقبات هى تلك الأشياء المخيفة التى نراها عندما نرفع أنظارنا عن أهدافنا
ليس هناك خطوة واحدة عملاقة التي حققت الانجاز، انما مجموعة خطوات صغيرة
فليكن هدفك بلوغ القمر . حتى ان فشلت في الوصول اليه ستحط بين النجوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fouadnasr.ahlamontada.com
 
دور المكتبة المدرسية في خدمة المنهج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات :: مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات :: المكتبة المدرسية-
انتقل الى: