مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا

ونذكرك بأنك غير مسجل معنا

لذا نرجو منك أن تسجل بالضغط على التسجيل

لتتمكن من المشاركة لدينا ونتمكن من التحاور معك

ولك منا كل شكر و تقدير على زيارتك

مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات

لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلبحـثدخولاليومية

شاطر | 
 

 أسئلة في التقييم الذاتي و اجابتها من الهيئة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإدارة
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 130
بلدك : ببا _ بني سويف
نقاط : 339
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مُساهمةموضوع: أسئلة في التقييم الذاتي و اجابتها من الهيئة   الخميس أكتوبر 13, 2016 11:38 pm


كيف يمكن الحكم على قدرة المتعلم على توظيف المصادر المناسبة للمعرفة
(للتعليم/التعلم)؟

يتم ذلك من خلال ملاحظة المتعلمين أو استجابتهم أثناء المقابلات الفردية
والجماعية حول:

• حرصهم على الذهاب للمكتبة للاطلاع والبحث.

• استخدام المراجع العلمية والكتب فى تعلمهم.

• حرصهم على البحث عن المعلومات من المصادر المختلفة ( المعلم – الإنترنت –
الكتب والمراجع......).

[color=red]هل هناك علاقة بين نواتج التعلم ورؤية المؤسسة؟ وما هى ؟ /color]
نعم يوجد علاقة ، ذلك أن نواتج التعلم لابد أن تعكس رؤية المؤسسة؛ ذلك كون
الرؤية تتحقق فى المتعلم ونواتج التعلم أحد مصادر اشتقاقها هى رؤية المؤسسة.


ما الهدف من إعداد استمارة التقويم الذاتي لأى مؤسسة تعليمية؟

تهدف استمارة التقويم الذاتى إلى تفريغ البيانات الخاصة بكل معيار من معايير الجودة والاعتماد على مستوى المجالات والمعايير والمؤشرات والممارسات وفقاً
للنتائج المستخلصة من أدوات جمع البيانات.

ما فنيات استيفاء استمارة التقويم الذاتي للمؤسسة التعليمية؟
استيفاء جميع بيانات استمارة التقويم الذاتيّ يتمّ تحت إشراف ومسئولية مدير
المؤسسة (المدرسة).
تجمع البيانات باستخدام طرق جمع البيانات المختلفة، (أدوات التقييم الذاتيّ).
استيفاء البيانات الخاصة بكل ممارسة على النحو التالي:
اقرأ كل عبارة (ممارسة) بعناية، ثم ضع إجابتك على هيئة علامة ( √) بالخانة
الخاصة بالإجابة لكل عبارة .
يتم وضع علامة ( √) بالخانة؛ اعتماداً على نتائج الأداء الفعلية والمقيسة بالأدوات
والشواهد والأدلة، التي تعكسها البيانات، التي تم جمعها بشأن الممارسة، التي
تعبر عنها العبارة.
يتم استيفاء مؤشرات وممارسات الفاعلية التعليمية (مجال المتعلم)؛ وفقاً لمدى
تحقق نواتج التعلم المستهدفة والمحددة في خريطة النواتج الخاصة بكل مرحلة
تعليمية.
يتم استخدام رقم المجال والمعيار والمؤشر في ترقيم الأدلة والوثائق (كلما
أمكن)؛ مما يسهل مهمة فريق المراجعة الخارجيّة المعتمد.
مثـال: إذا كان المؤشر يحمل الرقم (2.1.3.2)، فهذا يعنى أننا نقصد بذلك (المجال
الثاني- المعيار الثالث – المؤشر الأول- الممارسة الثانية). إن كانت لديك
إيضاحات: جوهرية، أو إضافية، أو شرح لجهودك، فاكتبه بشكل مختصر وموضوعي
في مضمون تقرير التقييم الذاتيّ للمؤسسة.
جميع الوثائق والأدلة والمستندات يتم الاحتفاظ بها لدى إدارة المؤسسة بشكل
وثائقي منظم، وفق متطلبات معايير الهيئة القومية للاعتماد: القدرة المؤسسية،
والفاعلية التعليمية؛ لتتم مراجعتها من فريق المراجعة الخارجيّة.
يجب أن تعبر البيانات عن الصورة الصادقة لواقع المؤسسة وممارساتها الفعلية،
حيث إن مصداقيتها تساعد على بناء جسور الثقة والتعاون بين المؤسسة وفريق
المراجعة الخارجيّة.

ما مهام فريق دراسة التقويم الذاتى داخل المؤسسة؟
تتمثل مهام هذا الفريق فيما يلي:

- تخطيط دراسة التقويم الذاتيّ.

- تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة.

- الإشراف على تدريب فرق دراسة التقويم الذاتيّ، وبناء قدراته.

- الإشراف على تجهيز أدوات جمع البيانات.

- قيادة وتوجيه فرق دراسة التقويم الذاتيّ في عملية جمع، وتحليل البيانات.

- الإشراف على إعداد التقرير النهائي لدراسة التقويم الذاتيّ.

- اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.


من يقوم باستيفاء دراسة التقويم الذاتى داخل المؤسسة؟

يقوم فريق من داخل المؤسسة لإدارة دراسة التقويم الذاتي، ومتابعة الأداء فيها.


هل بالضرورة يكون عدد فرق التقويم الذاتي بالمؤسسة التعليمية 9 فرق؟

تتطلب دراسة التقييم الذاتيّ تشكيل عدد من فرق العمل، بحيث يتخصص كل
فريق منها في أداء مهمة محددة من المهام المرتبطة بهذه الدراسة، أو يتخصص
في تقييم مجال محدد من مجالات ضمان الجودة، ولكن ليس بالضرورة أن يكون
عدد الفرق هو ذاته عدد المجالات (9) لكون ذلك يرتبط بعوامل متعددة منها: حجم
المؤسسة وعدد العاملين بها .



_______________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

العقبات هى تلك الأشياء المخيفة التى نراها عندما نرفع أنظارنا عن أهدافنا
ليس هناك خطوة واحدة عملاقة التي حققت الانجاز، انما مجموعة خطوات صغيرة
فليكن هدفك بلوغ القمر . حتى ان فشلت في الوصول اليه ستحط بين النجوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fouadnasr.ahlamontada.com
 
أسئلة في التقييم الذاتي و اجابتها من الهيئة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات :: وحدة التدريب :: نظم الجودة و الاعتماد التربوي-
انتقل الى: