مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا

ونذكرك بأنك غير مسجل معنا

لذا نرجو منك أن تسجل بالضغط على التسجيل

لتتمكن من المشاركة لدينا ونتمكن من التحاور معك

ولك منا كل شكر و تقدير على زيارتك

مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات

لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلبحـثدخولاليومية

شاطر | 
 

 أهمية الأنشطة اللاصفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإدارة
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 130
بلدك : ببا _ بني سويف
نقاط : 339
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مُساهمةموضوع: أهمية الأنشطة اللاصفية   الخميس نوفمبر 03, 2016 10:21 pm


أهمية الأنشطة اللاصفية

يعرف النشاط على أنه :-
"موقفاً تعلیمیاً یشارك فیھ الطلاب برغبتھم ومیولھم ویعتبر النشاط وسیلةالوصول إلى ھدف مرغوب فیھ.
٢. النشاط غیر الصفي :ھو نشاط تعلیمي /تعلمي لا تحكمھ المقررات الدراسیة ذات الطابع الرسمي یتم أو یمارس خارج الصف وعنصر الاختیار في الخبرات التي یكتسبھا الطلاب منھ غالباً ما یكون أكبر منھ في الخبراتالتي تكتسب من التعلیم داخل الفصل.
٣.التعلیم الأساسي :أنھ تعلیم إلزامي تنتظم فیھ جمیع أبناء الأمة لمدة تسع سنوات دراسیة متصلةومتكاملة وعلى اعتبار أن التعلیم الابتدائي بصفوفھ الست ومدار سھ القائمة حالیاً یمثل الحلقة الأولىمن التعلیم الأساسى بینما یمثل التعلیم الاعدادى صفوفھ الثلاث ومدارسھ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسي.لیست المدرسة مكاناً یتجمع فیھ الطلاب للتحصیل الدراسى فقط ، بل ھى مجتمع صغیر یتفاعلون فيه.. یتأثرون و یؤثرون ، حیث یتم اتصال بعضھم بالبعض الآخر، ویشعرون بانتماء بعضھم إلىالبعض ویھتمون بأھداف مشتركة لمدرستھم كل ھذا یؤدى الى خلق الروح المدرسیة لدیھم والجوالمناسب لنموھم الفردي والجماعي ،ولیست المدرسة مجتمعاً مغلقاً یتفاعل داخلھ الطلاب بمعزل عنالمجتمع الذي أنشأ ھذه المدرسة ، بل ھي تعمل على تقویة ارتباط الطلاب بمجتمعھم وبیئتھم والشعوربالمسئولیة تجاه ھذا المجتمع وتلك البیئة.إن ما یسمى بالنشاط المدرسي یعد من وجھة نظر التربیة الحدیثة من أھم ما ینبغي أن یرتكز علیھالمنھج المدرسي كوسیلة ولیس غایة ،فھذا النشاط یساعد على بناء الجانب النفسي والاجتماعي والقیمى
والجمالي والحركي عند إنسان المستقبل ، إنھ جزء مھم ومتمم للبرنامج الأكادیمي الذي یھدف إلى بناءالجانب المعرفي ،إلا أن معظم ھذه الأنشطة فى محنة بسبب عدم العنایة بھا فى كثیر من المدارس
وبسبب دوران مناھجنا فى إطار فلسفة تقلیدیة تعنى بثقافة الذاكرة لا بثقافة الإبداع ،وأیضاً بسبب إیمانالآباء بأن دور المدرسة یجب أن یتحدد بالتحصیل المعرفي .ا تنمیة شاملة متكاملة تحقق مستویاتالتفكیر العلیا كما تساعد في توفیر المناخ المناسب لتحقیق الإبداع والابتكار والجوانب الوجدانیةوالمھاریة على اختلاف مستویاتھا ، مما تنشده حركة تطویر التعلیم فى ھذه الآونة.ولذلك فأن:النشاط المدرسي یعتبر جزءاً مھماً ویساعد فى بناء شخصیة المتعلم وصقلھا كما أنھ ضروري فيتحدیث وتحسین وتطویر العملیة التعلیمیة . وأیضاً أن دور الأنشطة المدرسیة تعتبر مساعدة للمعلم
والمتعلم والآباء و للمھتمین بأمور التربیة الحدیثة.وبما أن المدرسة تھدف إلى مساعدة طلابھا على النمو السوي جسمیاً وعقلیاً واجتماعیاً وعاطفیاًحتى یصبحوا مواطنین مسئولین عن أنفسھم ووطنھم وحتى یفھموا بیئاتھم الطبیعیة والاجتماعیة والثقافیة بكافة مستویاتھا ویعتبر النشاط المدرسي جزءاً من منھج المدرسة الحدیثة ، فھو یساعد على تكوین عادات ومھارات وقیم وأسالیب تفكیر لازمة لمواصلة التعلیم وللمشاركة فى التنمیة الشاملة. كما أن الطلاب الذین یشاركون فى النشاط لدیھم قدرة على الإنجاز الأكادیمي ،و ھم یتمتعون بنسبة ذكاء مرتفعة ،و یتمتع الطلاب المشاركون في برامج النشاط بروح قیادیة وثبات إنفعالى وتفاعل إجتماعى كما أنھم أكثر ثقة فى أنفسھم وأكثر ایجابیة فى علاقاتھم مع الآخرین ، وفكرة النشاط وصورھاالتطبیقیة لا تعتبر فكرة حدیثة بل ھي قدیمة قدم نشأة التعلیم نفسھ فقد انتشرت أیام الإغریق والرومانالدراما والموسیقى والمناظرة والریاضة البدنیة.تقوم الجماعات المدرسیة على أربعة مقومات أساسیة ھي أعضاء الجماعة ورائدھا وبرنامج النشاط وتنظیم ھذه الجماعة، فالأعضاء ھم أساس نجاح الجماعة ونموھا بشرط أن یشعروا بمیلورغبة فى الانضمام إلیھا.وللرائد دور أساسي فى الجماعة فھو الذي یؤثر فى الجماعة عن طریق صفاتھ الشخصیة ومظھره العام أسلوبھ فى الحیاة وخبراتھ والطریقة التى یتبعھا فى توجیھ الجماعة وطریقة تعاملھ وعلاقتھ مع الجماعة تنظیم الجماعة فھو المقوم الرابع من مقومات الجماعة المدرسیة وفیھ یشرح الرائد أھداف تكوین الجماعة ومواعید اجتماعاتھ اوالأدوات المطلوبة من الطلبة التى ستقدمھا المدرسة من إمكانیات.
خلاصة القول:إن الأنشطة المدرسیة جزء مھم من المنھج الدراسي بمفھومھ الحدیث الذي یترادف فیھ مفھوم المنھج والحیاة المدرسیة وأن الأنشطة التربویة المدرسیة ھي أحد العناصر المھمة فى بناء شخصیة الطلاب وصقلھا وأن كثیراً من الأھداف التربویة التعلیمیة یتم تحقیقھا من خلال الصف الدراسي .كماأن فاعلیة تدریس المعلم داخل الصف الدراسي تتوقف إلى حد بعید على ممارسة الطلاب للأنشطة وعلى تحقیق أقصى نمو ممكن للطلاب لا یتم بصورة كافیة داخل الصف الدراسي التي لا تسمح بھ اإمكانیاتھا الزمنیة والمادیة وأن التربیة المتكاملة تتطلب مناخاً عاماً یسود المدرسة ویھیىء الظروفلممارسة النشاط وھذا ھو ھدف التربیة النمو الكامل المتكامل للمتعلم داخل الصف الدراسي وخارجھ.


_______________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

العقبات هى تلك الأشياء المخيفة التى نراها عندما نرفع أنظارنا عن أهدافنا
ليس هناك خطوة واحدة عملاقة التي حققت الانجاز، انما مجموعة خطوات صغيرة
فليكن هدفك بلوغ القمر . حتى ان فشلت في الوصول اليه ستحط بين النجوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fouadnasr.ahlamontada.com
 
أهمية الأنشطة اللاصفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات :: وحدة التدريب :: النشاط المدرسي-
انتقل الى: