مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا

ونذكرك بأنك غير مسجل معنا

لذا نرجو منك أن تسجل بالضغط على التسجيل

لتتمكن من المشاركة لدينا ونتمكن من التحاور معك

ولك منا كل شكر و تقدير على زيارتك

مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات

لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلبحـثدخولاليومية

شاطر | 
 

 طرق تدريس الدراسات الاجتماعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإدارة
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 130
بلدك : ببا _ بني سويف
نقاط : 339
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مُساهمةموضوع: طرق تدريس الدراسات الاجتماعية    السبت نوفمبر 19, 2016 12:41 am


طرق تدريس الدراسات الاجتماعية
هل من المعقول ان يقوم معلم مادة الجغرافيا بتدريس موضوعات هذه المادة دون ان يستخدم خريطة جغرافية والاعتماد الكلّي على السبورة الخشبية او الاسمنتية؟؟ ..صدقوني ..مع احترامي لزملائي المعلمين فهناك من يفعل ذلك في ظل غياب المسؤولية الشخصية لدى بعض الزملاء وعدم الاهتمام بالمتلقين من الطلاب في ظل غياب المتابعة الادارية في المدرسة .

نّ مادة الدراسات الاجتماعية هي من أجمل المواد المميزة والتي تحتاج إلى إثراء وتوضيح للطالب عن كيفية الشرح، فيحتاج المدرس إلى الخريطة بغضّ النظر هل هي جاهزة أم مرسومة في لحظتها،
ويمكن للمعلم أن يصحب الطلاب في رحلةٍ علمية حيث الطبيعة والحشائش؛ ليتشجع الطالب ويصبح له القدرة على متابعة ما هو جديد والنقاش عن ما يلاحظ،
ويحتاج إلى التوضيحات اللازمة مثل: البرامج الوثائقية المميزة التي تعمل على توضيح بعض النقاط الخاصة بالجغرافيا الطبيعية،
ويمكن أيضًا الاستعانة بالإنترنت وعرض البرامج العلمية عن طريق عرض البرامج على برنامج العرض على الحائط وغيرها من فروع الجغرافيا،
وللأسف هناك بعض المدرسين قد غاب ضميرهم وغابت معه الرقابة التي تشجع على الالتزام بالقوانين.
ومادة التاريخ أيضًا لا تقلّ أهميةً عن غيرها من المواد، ولكن التاريخ يمكن شرحه عن طريق قصص مسرودة تجعل الطالب لا يشعر بالملل
ويقوم بعملية تخيلية للأحداث في داخل مخه وتخيل الشخصيات والمواقف،
تميّزت مادة التاريخ بأنّ الفهم للماضي يساعد الشخص على فهم الحاضر جيدًا وتوقع ما سيحدث مستقبلًا، وهذا مفيد
، وأيضًا معرفة الشخصيات المحبوبة التي لطالما كانت وطنية وعملت على خدمة البلاد من أوسع الأبواب.
وللأسف فهناك أغلب طلاب اليوم يشعرون بالنعاس في أغلب الحصص، حيث يكون المعلم يلقي في الحصة،
والطلاب يشعرون بالملل رغم أنّ هذه المادة تعدّ من أعظم المواد من حيث الدراسة، ويمكن للأستاذ طبعًا كسر الملل من حيث القيام بالتعزيز العلمي، حيث يقوم بعرض بعض الوثائقي عن مواضيع الدرس بحيث يصبح الطالب أكثر تعزيزًا بالمعلومة التاريخية.
وهناك بعض الطلاب عند الشرح لهم بطريقة الاستقصاء يصبحون أكثر نشاطًا، حيث يسأل المعلم عن المعلومة فيجيب الطالب عمّا يوجد في عقله من إجابة، قد تكون تلك الإجابة خاطئة، قد تكون ناقصة، لذلك على كلّ شخص يعلم مواد الدراسات الاجتماعية عليه الاعتماد بشكلٍ أكبر على هذه الطريقة التي استخدمت منذ قديم الزمان.
لاشكّ أنّ الخطة التي يقوم المعلم بوضعها لنفسه قبل دخول الصف من أهم، الوسائل التي تجعله يعرف كيف يقسم وقت الحصة ومعرفة الأنشطة اللازمة لذلك. يجب على المعلم أن يكون على دراية تامّة بمضمون المناهج التي سيتطرق لها خلال العام الدراسي،
ويجب عليه أن يكسب الطلبة بعض المهارات التي يراها مناسبة.
وعلى الأستاذ أن يعمل على تعريف الطلبة بطبيعة المادة التي تحت أيديهم.
إنّ طرق تدريس المواد الاجتماعية تعاني من الكثير من المعوقات مثل:
ضعف المعلم في الإلقاء والشرح والتوضيح.
عدم قدرة المعلم على استخدام الوسائل التوضيحية الحديثة.
ضعف الموارد في المدارس الحكومية
وعدم قدرة المعلم على الشرح بدون هذه الموارد التوضيحية.



_______________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

العقبات هى تلك الأشياء المخيفة التى نراها عندما نرفع أنظارنا عن أهدافنا
ليس هناك خطوة واحدة عملاقة التي حققت الانجاز، انما مجموعة خطوات صغيرة
فليكن هدفك بلوغ القمر . حتى ان فشلت في الوصول اليه ستحط بين النجوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fouadnasr.ahlamontada.com
 
طرق تدريس الدراسات الاجتماعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات :: المواد الدراسية :: الدراسات الاجتماعية-
انتقل الى: