مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا

ونذكرك بأنك غير مسجل معنا

لذا نرجو منك أن تسجل بالضغط على التسجيل

لتتمكن من المشاركة لدينا ونتمكن من التحاور معك

ولك منا كل شكر و تقدير على زيارتك

مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات

لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلبحـثدخولاليومية

شاطر | 
 

 ملف التقويم الشامل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد رشوان
متعلم
متعلم


عدد الرسائل : 3
بلدك : مصر
الوظيفة : أستاذ جامعي
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 14/07/2009

مُساهمةموضوع: ملف التقويم الشامل   الثلاثاء يوليو 14, 2009 11:13 am

لعلنا نطرح ملف التقويم الشامل فى مدارسنا وواقعنا التعليمي ليس من باب النقد بل من باب التوجيه والوقوف على مدى نجاعة تلك التجربة ومواجهة أنفسنا ، وبخاصة ان كانت درجات ملف الانجاز تصل الى 50%من اجمالى درجات المقرر ، ومن هنا تظهر خطورة الأمر وحاجتنا إلى مراجعة ما تم فى مدارسنا ورصد ردود أفعال أولياء الأمور والمعلمين والتلاميذ تجاه تلك المنظومة الجديدة .


وعلينا فى البداية أن نعرف بنظام التقويم الشامل ومعنى ملف الانجاز ثم نطرح مجموعة من التساؤلات تحتاج منا الى نقاش مجتمعي هادف وواعي وموضوعي يستند الى أدلة من واقع التطبيق ، ونؤكد هنا على نظام التقويم الشامل بالنسبة للتلميذ وسوف نتبع ذلك بنظام التقويم الشامل بالنسبة للمعلم فى ملف خاص لنرى واقع المعلم فى مجتمعنا وهل هو مستعد لتطبيق ذلك النظام أم لا ؟


يعد مشروع تطوير منظومة التقويم التربوي لمرحلة التعليم الاساسى من الصف الأول الابتدائي إلى الخامس الابتدائي يعتمد وكما تشير الى ذلك الأدبيات العالمية فى مجال التقويم الشامل ، تعتمد على إطار فكرى معاصر ينظر الى التلميذ نظرة شاملة متكاملة لا تختص بقياس الجانب المعرفى فقط من خلال قياس التحصيل بل تتعدى ذلك إلى تناول تقويم لأداء التلميذ مهاريا ووجدانيا ، مما يترتب عليه من بناء شخصية متكاملة متزنة محبة للعلم والعمل .

لذا لزم الأمر تطوير أساليب وأدوات التقويم بحيث تحقق الذي يتسم ب-

1-الجانب المعرفي من شخصيه التلميذ

2-الجانب الوجداني

3المهارى

يجعل نتائج التعلم تعبر عن مستوى التلميذ الحقيقى للوصول الى بناء الشخصية المتكاملة

ملف الانجاز (Portfolio)

* هى تجميع هادف لما يقوم بة التلميذ من أعمال تحت إشراف المعلم ليقدم صورة واقعية ومتكامله عن أدائه طوال العام الدراسي ويشمل

النتيجة النهائية

50% 59.5% = مقبول

60% 74.5% = جيد

75% 84.5% = جيد جدا

85% 100% = ممتــــاز

توزيع الأدوار في عمليه التقويم الشــــامل

دور التلميذ

1- أداء التكليفات التي تطلب منه

2- الاحتفاظ بالتعليقات من (المعلم-ولى الأمر- الأقران)

3- ترتيب محتويات ملف الانجاز

4- تدوين تاريخ الانجاز على كل عمل يتضمنه الملف

دور المعلم

1- مسئول عن تشخيص أداء التلميذ

2- حث التلاميذ على المحافظة على الملف

3- الالتقاء بكل تلميذ خلال الفصل الدراسي(مرتين على الأقل)

4- المتابعة لأداء الطالب بالاشتراك مع أولياء الأمور

دور المدير

• الإشراف على عمليات التقويم وضبطها والتأكد من سلامة الإجراءات

• يهىء المناخ المناسب لنجاح التقويم الشامل

• تقديم الدعم الفني والمادي وتذليل الصعوبات لنجاح نظام التقويم الشامل

دور الاخصائى الاجتماعي ومشرفي الانشطه

• الإشراف على جماعات النشاط بالمدرسة

• الاشراف على التنظيمات التربوية الخاصة باتحادات الطلبة

• متابعة واكتشاف ورعاية الموهوبين

• التعاون مع إدارة المدرسة والمعلمين وأولياء الأمور

دور ولى أمر الطالب

• يطلع على أهداف وإجراءات نظام التقويم الشامل

• تشجيع التلميذ على أداء الأنشطة التي تتفق مع اهتماماته

• يتعاون مع المدرسة والمعلم لمتابعة التلميذ

• الإسهام فى تطوير التجربة وتحسينها

عناصر ملف انجاز التلميذ

(2) تعريف بملف انجاز التلميذ:- مثلا

أنا أسمى ….في الصف ….. أهوى …..و…… أ ر جو أن تعجبكم الأعمال الموجودة في ملفي ………

(3) فهرس الملف :-

يسجل التلميذ مكونات ملفة ويرتبها كالاتى :-


-صفحه الغلاف - تعريف التلميذ بنفسة

-التكليفات الاجبارية والاختيارية - نتائج الاختبارات

-أفضل الأعمال

(4) قائمة بالتكليفات الإجبارية

- بالاتفاق مع المعلم

والمعلم الأول

والمشرف

9- أفضل الأعمال التحريرية كل شهر

(10) مكونات اختيارية وتتضمن :-


مجموعة من الأنشطة المرتبطة بالمادة التي تحقق أهداف المنهج يختار منها عملين مثل (صور رحلات وزيارات – أسماء و عناوين بعض القصص التي قرأها – بعض الرسومات )

11 ـ تعليقات التلميذ:-

يسجل الطالب تعليقاته على بعض أعماله عن طريق اجابتة عن بعض الأسئلة حسب استعداداته مثل:-

- ما الأنشطة التي اخترت القيام بها ؟

- ما المهام التي تشعر بالرضا عن أدائك لها ؟

- ما المهام التى كان يجب ان تؤديها بشكل أفضل؟

- ما أفضل تعليق تلقيتة عن أعمالك؟

- ما أفضل عمل قمت بة؟


لقد تعمدت أن أعرض للقارئ تلك التفاصيل حتى يعرف اين نحن بالضبط ولعلنا جميعا نتمنى بل ننشد أن يتم ذلك داخل مدارسنا وجامعاتنا ، بل حتى داخل كل المؤسسات العلمية وغير العلمية ، حتى نحكم بشكل صادق على الأداء وحتى تنهض تلك الأمة وتحقق التميز المنشود فى كافة المجالات .

ونود هنا أن نطرح مجموعة من التساؤلات والتي تمثل محاور اللقاء :

· هل نحن على استعداد كامل لتطبيق منظومة التقويم الشامل فى مدارسنا ( فهما ووعيا وتنفيذا )؟

· هل العناصر المنوط بها تنفيذ منظومة التقويم الشامل على وعى بطبيعته ومؤهلة للتعامل معه ؟

· هل التلميذ فى المرحلة الابتدائية على وعى بكل ما هو مطلوب منه فى ملف الانجاز ؟

· ألا تمثل كثافة الفصول عائقا دون تحقيق تقويم حقيقى من قبل المعلم ؟

· ألا يعتبر واقع المبنى المدرسي الحالي وبخاصة فى مدارس التعليم العام نموذجا يحول دون تفعيل النشاط المطلوب لكي يضمن في ملفات الانجاز ؟

· هل المعلم نفسه يعي منظومة التقويم الشامل ويستطيع أن يتعامل معها كما أسلفنا القول ؟

· يا ترى ما رأى أولياء الأمور في منظومة التقويم المقترحة ؟ وهل ولى الأمر على استعداد لكى يقوم بدوره المطلوب إيذاء ابنه لكي يفعل ذلك النوع من التقويم ؟

· ترى إلى اى مدى قد تم تنفيذ التقويم الشامل بنجاح داخل مدارسنا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملف التقويم الشامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات :: وحدة التدريب :: التعلم النشط-
انتقل الى: