مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا

ونذكرك بأنك غير مسجل معنا

لذا نرجو منك أن تسجل بالضغط على التسجيل

لتتمكن من المشاركة لدينا ونتمكن من التحاور معك

ولك منا كل شكر و تقدير على زيارتك

مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات

لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلبحـثدخولاليومية

شاطر | 
 

 التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإدارة
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 130
بلدك : ببا _ بني سويف
نقاط : 339
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مُساهمةموضوع: التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي   الأحد نوفمبر 07, 2010 1:42 am

إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي.

في ضوء نتائج تحقيق المؤسسة للمعايير ومؤشراتها،
يتم تشخيص نقاط القوة والضعف في الأداء الشامل لها، ويتم كتابة تقرير للتقييم الذاتي.
ويتضمن التقرير مستوى أداء المؤسسة في كل مجال/معيار/مؤشر. وينبغي توافر الشروط والضوابط الآتية في تقرير التقييم الذاتي:
ضوابط كتابة التقرير:
 تعتمد مكونات التقرير على متطلبات المعايير .
 يكون التقرير تقويميا وتحليليا وليس وصفيا.
 يتضمن التقرير إيجابيات وسلبيات الأداء.
 يكون التقرير سهل القراءة وشاملا وواضحا، ودقيقا، وصادقا، ومفسرا، ومتسق المكونات والنتائج .
 يتضمن التقرير أدلة وشواهد الأداء.
مكونات تقرير التقييم الذاتي:
أولا : - المنهجية المستخدمة في التقييم الذاتي. ( بحد أقصى 4 صفحات )
يشمل هذا الجزء الخطوات الإجرائية التي اتبعتها المؤسسة لإجراء التقييم الذاتي لها وهي :
- فريق دراسة التقييم الذاتي.
- خطة تنفيذ دراسة التقييم الذاتي.
- أدوات جمع البيانات.

:post-15367-120 :post-15367-120 :post-15367-120

ثانياً : تقويم الأداء ( بحد أقصى 13 صفحة )
يشمل هذا الجزء عرض مختصر لمدى تحقق الفعالية المؤسسية و التعليمية في ضوء المجالات الفرعية لكل مجال رئيسي و يشمل هذا الجزء :
- درجة تحقق كل معيار في ضوء خطط التحسين .
- أسباب النجاح / الفشل .
- الخطط المستقبلية.
ويتم تفريغ هذا الجزء في أداة تقويم الأداء
المعدة من قبل وحدتي ضمان الجودة و الدعم الفني

قم بتحميلها من هنا

تقويم الأداء مرحلة التعليم الأساسي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


تقويم الأداء مرحلة التعليم الثانوي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تقويم الأداء مرحلة رياض الأطفال

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

:post-15367-120 :post-15367-120 :post-15367-120

ثالثاً : السياق المؤسسي: ( بحد أقصى 3 صفحات )

دراسة التقييم الذاتي تصبح متماسكة وقوية عندما يتم تفسير نتائج الأداء في ضوء السياق الذي تعمل فيه المؤسسة. ويشمل هذا الجزء السياق الفيزيقي والخصائص الاجتماعية للمؤسسة التي أسهمت في تحقيق أهدافها وفق معايير الاعتماد.

ويجب تحديد أيا من العناصر التالية كان لها تأثير كبير (سلبا/ إيجابا) على النتائج:
- الموقع الجغرافي للمؤسسة (ريف/ حضر/ ساحلي/ صحراوي، مكان امن/ غير امن، الطريق المؤدى إلى المؤسسة ...الخ).
- حجم المدرسة (التحديات، صغيرة جدا/ أو كبيرة جدا)
- اليوم الدراسي (يوم كامل/ فترتين/ فترة ممتدة).
- الخصائص الاجتماعية للمتعلمين (البنين/ البنات/ المستوى الاجتماعي/ المستوى الاقتصادي).
- المعلمين (المعينين/ المنتدبين/ العقود...).
- الدعم المجتمعي للأنشطة والبرامج التربوية (أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ أفراد وهيئات المجتمع المحلى).
- عمليات التعليم والتعلم (تعزيز مهارات القراءة والكتابة/الرياضيات/ المهارات الأساسية/تفعيل المنهج مع التنفيذ الفعال للاستراتيجيات التدريس/ التعلم الملائمة للمرحلة العمرية للمتعلم/ التدخل العلاجي للمتعلمين ذوى صعوبات التعلم).
- طرق تحليل البيانات/ المؤشرات الخاصة بتحصيل المتعلمين (الصفوف/ البنين/ البنات).
- دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، في دعم تعلم المتعلمين.
- رعاية المتعلمين (المادية/ الاجتماعية/ النفسية).
- رعاية المعلمين (المادية/ الاجتماعية/ النفسية).
- رضا المعنيين (أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ المعلمين/ الأخصائيين/ المتعلمين) حول بيئة التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
- البرامج الخاصة التي تقدم في المدارس (برامج إثرائية/ أكاديمية/ فنية/ برامج علاجية/ برامج صيفية/ برامج تتم بعد انتهاء اليوم الدراسي)
- خصائص المجتمع المحلى (خاصة المجتمعات ذات الطبيعة الخاصة: البدوية/ الريفية/ الساحلية) ذات التأثير على عملية التعلم (مثل العمالة).
- المشاركة الايجابية للمتعلمين.
- القيادة المؤسسية (النظم المحاسبية - مساهمتها في تفعيل المنهج – استراتيجيات التدريس - العلاقة بين أداء العاملين والتنمية المهنية بمخرجات التعلم - مشاركة المعلمين في اتخاذ القرارات فيما يخص تعلم الطلاب)
- دور ممثلي المجتمع المدرسي (توزيع وتحديد المسئوليات - توفير الدعم المادي لأجراء الدراسة - نشر ثقافة التقييم الذاتي - دعم وتوظيف التكنولوجيا في جمع وتحليل البيانات - أخرى تذكر ....).
- دور ممثلي مجلس الأمناء والمجتمع المحلى (المشاركة في التخطيط للدراسة -المشاركة في التنفيذ - دعم للإمكانات البشرية - دعم مادي/ مالي – دعم علمي - أخرى تذكر ....).

:post-15367-120 :post-15367-120 :post-15367-120

رابعا نظرة شاملة لفعالية المؤسسة ( بحد أقصى 3 صفحات )
توضع كل نتائج التقويم السابقة معا لتغطى ثلاثة جوانب رئيسية هي:
- الفعالية التعليمية والتربوية ونواحي القوة والضعف.
- فعالية نظام الجودة.
- المتطلبات المستقبلية.
ويتم الاستعانة بالنقاط التالية لكتابة ما يخص هذه الجوانب الثلاثة :

أ- الفعالية التعليمية والتربوية ونواحي القوة والضعف:
- مستوى التحصيل بصفة عامة (مرتفع / منخفض) في ضوء معايير الاعتماد. النمو النفسي والوجداني للمتعلمين (مرتفع / منخفض) في ضوء معايير الاعتماد.
- فعالية الإدارة المؤسسية في عمليات التحسين.
- الفرص المتاحة لتدعيم تعلم الطلاب.
- العلاقة بين المعلم والمتعلم التي تحقق بيئة تعلم فعالة.
- تفعيل التكنولوجيا في عملية التعلم.

ب - فعالية نظام الجودة.
- تعدد نظم المتابعة والتقويم. " . " يوضح هنا نظم المتابعة التي تتم من خلال المعلمون الأوائل و المدير و الوكلاء "
- نظم التوثيق (الورقية / الالكترونية). " يوضح هنا الطرق التي يتم بها الاحتفاظ بالبيانات الدالة على أداء الأعمال المختلفة داخل المؤسسة مثل قواعد البيانات و التقارير و الصور و السجلات المختلفة .....الخ "
- نظم المراجعة الداخلية. " يوضح هنا نظم المراجعة التي تتلقاها المدرسة من الإدارة التعليمية و أفرادها من موجهين ووحدات مختلفة "

ج– المتطلبات المستقبلية في المجالات التالية:
- التحصيل: " يوضح هنا الخطط الخاصة بمجال المتعلم "
- التدريس: " يوضح هنا الخطط الخاصة بمجال المعلم "
- بيئة التعلم: " يوضح هنا الخط الخاصة بمجال المناخ "
- المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء: " يوضح هنا أساليب المتابعة و التقويم و تحليل نتائج الأداء التي تستخدمها المدرسة "
- التنمية المهنية القيادات الفنية والقيادة الوسطى " يوضح هنا الأنشطة التي ستتم لتحقيق التنمية المهنية لهذه القيادات كالتدريبات المستقبلية مثلا "

_______________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

العقبات هى تلك الأشياء المخيفة التى نراها عندما نرفع أنظارنا عن أهدافنا
ليس هناك خطوة واحدة عملاقة التي حققت الانجاز، انما مجموعة خطوات صغيرة
فليكن هدفك بلوغ القمر . حتى ان فشلت في الوصول اليه ستحط بين النجوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fouadnasr.ahlamontada.com
 
التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة فؤاد نصر هندي الابتدائية بنات :: وحدة التدريب :: نظم الجودة و الاعتماد التربوي-
انتقل الى: